على الرغم من كون فترة المراهقة من أفضل مراحل حياة الشخص إلا أنها تجلب الكثير من التحديات والمشاكل والصعوبات للفتاة خاصة، والتي يمكن أن تؤثر على باقي حياة الفتاة وتدمرها، لهذا ينبغي على كل أم أن ترشد ابنتها خلال هذه الفترة وتساعدها على حل المشاكل التي ستواجهها. هذه 4 تحديات تواجه الفتاة في مرحلة المراهقة مقدمة مع الحلول.

تغير المظهر الخارجي

خلال مرحلة المراهقة، يتغير جسم الفتاة بشكل كبير وهذا ما قد يشعرها ببعض التوتر، لكن ينبغي على الفتاة أن تتكيف مع مظهرها الجديد وتشعر بالثقة حيال نفسها ومظهرها ولا تنساق وراء مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التي تروج لأفكار منحرفة تتعلق بشكل الجسم.

ينبغي على المرأة أن تراقب فتاتها عن قرب وتخبرها بأن المظاهر خداعة، كما يجب الحرص على أن تتبع نظاما غذائيا صحيا يضمن لها جسما رشيقا وصحيا وتبتعد عن أي شخص يتصرف بطريقة سلبية وسيئة ويمكن أن يلحق بها الضرر.

التحصيل الدراسية

مرحلة المراهقة جد مهمة في المسار الدراسي، فهي المرحلة الفاصلة بين الثانوية والجامعة، لهذا من الضروري أن تحصل على نقاط ومعدلات عالية تضمن لها الانضمام لأفضل الجامعات. هذا الأمر قد يخلق ضغطا نفسيا رهيبا على الفتاة وقد يؤثر عليها.

لهذا من الضروري مساندة الفتاة وتشجيعها على ممارسة هواياتها التي تحبها والتي تساعدها على الاسترخاء من أجل التركيز أكثر. أيضا لا بد من دعم الفتاة وتوفير جميع سبل الراحة التي تساعدها على الدراسة جيدا والحصول على نتائج ممتازة.

التعرض للتنمر

قد تتعرض فتاتك المراهقة للتنمر وهذا الأمر قد يؤثر على شخصيتها وسلوكها وحياتها ويسبب لها الإصابة بالاكتئاب والعزلة.

حتى تتجنبي وقوعها في هذه المشكلة، كوني صديقة مقربة لفتاتك واجعليها تحكي لك كل ما يحصل معها، فلو وجدت بأنها تتعرض لتنمر فقدمي لها النصائح التي تساعدها على الوقوف في وجهه، وعلميها كيف تخرج من موقف التنمر بسلام.

الحذر من الأصدقاء

الصداقة أمر جميل ولكنها سيف ذو حدين، ففترة المراهقة جد حساسة وقد تتعرف خلالها فتاتك على أصدقاء سوء يؤثرون على سلوكها ودراستها وصحتها. أيضاً، يمكن تبدو علاقات الصداقة بالنسبة للفتاة المراهقة معقدة، وقد تنهيها لأسباب تافهة.

الحل هو أن تقفي بجانب ابنتك وتحذريها من بعض أنواع الأشخاص الذي لا ينبغي أن تكون صداقات معهم، كما ينبغي عليك تعليمها بأن وجود المشاكل بين الأصدقاء واختلاف الآراء بينهم أمر طبيعي وعادي وبأنه لا ينبغي أن تنهيها لأتفه الأسباب.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع