اكتشفت دراسة جمعت 3 جامعات حول العالم بأن الضحك لمدة 15 دقيقة يحفز إفراز هرمون الإندورفين الذي يعتبر مادة مسكنة طبيعية والتي تساعد الشخص على تحمل الآلام بنسبة 10%، وبالتالي شعوره بالراحة. فيما يلي تجدون بعض فوائد الضحك:

تقليل الشعور بالاكتئاب:

التوتر والقلق والضغط العصبي والإجهاد كلها عوامل يمكنها أن تصيبك بالاكتئاب، لهذا يقوم الضحك بتقليل الشعور بهذه العوامل. وحسب دراسة علمية أخرى توصلت إلى أن الضحك ساعد كبار السن على تقليل مشاعر الاكتئاب لديهم وذلك بإشعارهم بالسعادة. وتجدر الإشارة إلى أن هرمون الإندورفين الذي يحفز إفرازه الضحك يلقب أيضا بهرمون السعادة بسبب تحسينه للحالة المزاجية للشخص.

تحسين عملية التنفس:

يعتبر الضحك عملية مفيدة للأشخاص خاصة الذي يعانون من أمراض الجهاز التنفسي كالربو، حيث يحسن عملية التنفس لديهم عبر تخليص الرئتين من الهواء المتبقي في الجزء السفلي منها ليتم استبداله بآخر نقي يحتوي على نسبة أكسجين أعلى.

التخلص من الوزن الزائد:

عندما تضحك فإن معدل نبضات قلبك يرتفع وعملية الأيض أو التمثيل الغذائي تتسرع لديك، لهذا يمكن اعتباره بمثابة تدريب بدني مفيد لصحتك. ومن جهة أخرى توصل بحث علمي نشر على صحيفة التلغراف البريطانية إلى أن الضحك لمدة ساعة يحرق 100 سعرة حرارية وهي تعادل حمل الأثقال لمدة نصف ساعة.

مفيد لصحة القلب:

حسب دراسة علمية فإن الضحك يزيد تدفق الدم ويحسن وظيفة الأوعية ويقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، فالضحك لمدة ربع ساعة كل يوم يجعل صحة قلبك جيدة تماما كما لو أنك تمارس الرياضة لنصف ساعة بمعدل 3 مرات كل أسبوع.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع