الشيبس أو رقائق البطاطس هي من أكثر الوجبات الخفيفة المالحة استهلاكا في العالم. تعتبر رقائق البطاطس طعاما شعبيا بالنسبة للكثير من الناس الذي يعتبرونها أكلة ضرورية ويقومون باستهلاكها بنسبة عالية. في الواقع، تحتوي رقائق البطاطس على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن استهلاكها بشكل كبير أمر غير صحي ويسبب زيادة الوزن. فيما يلي نستعرض عليكم 4 أعراض وعلامات تدل على أنك تفرط في تناول الشيبس ونستعرض عليكم الحد اليومي الأقصى لها.

حسب تقرير نشرته مجلة Eat This, Not That، هناك 4 علامات تدل على أن تكثر من تناول الشيبس وهي كالتالي:

تورم القدمين

تورم اليدين

انتفاخ الشفتين

انتفاخ البطن بشكل مستمر

سبب حدوث الانتفاخ بسبب تناول الشيبس حسب الدكتورة ليز ليمان يعود لأمرين اثنين: الأول هو أن أن الجسم يقوم بالاحتفاظ بالماء بسبب احتواء الشيبس على نسبة عالية من الملح. أيضاً احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية يسبب زيادة في الوزن مما يؤدي للانتفاخ أيضاً. والسبب الثاني هو حدوث الالتهابات بسبب تناولها، حيث إن هذه الرقائق تصنع من الكربوهيدرات المعالجة والزيوت المكررة التي لها تأثير التهابي شديد مما يمكن أن تسبب آلاما في كل الجسم، ناهيك عن أعراض أخرى مثل الشعور بالإرهاق وزيادة الوزن وضبابية الوعي.

فيما يلي بعض الأعراض طويلة المدى التي تشير إلى أن تفرط في تناول الشيبس:

الإصابة بالالتهابات

زيادة في الوزن

ارتفاع في ضغط الدم

جفاف الجلد

أمراض الكلى

المعاناة من اضطرابات النوم

الصداع

لو كنت تبحث عن بديل صحة للشيبس (رقائق البطاطس) فينصح بالتفكير في تناول وجبة خفيفة كبديل. يمكنك استبدالها برقائق الخضار المخبوزة أو رقائق التفاح أو الفشار. تحتوي هذه الوجبات على نسبة أقل من الدهون والسعرات الحرارية والملح مقارنة بالشيبس، وفي المقابل فهي غنية بالألياف. 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع