وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يعاني أكثر من 264 مليون شخص من الاكتئاب على مستوى العالم . يمكن أن تشمل أعراض الاكتئاب الحزن والخمول وفقدان الاهتمام بالحياة بشكل عام . هناك عدد من الطرق لمكافحة هذا ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي للاكتئاب ليس فقط على صحتك العقلية ولكن أيضًا في رفاهيتك . في الواقع ، وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن أعراض الأشخاص المصابين بالاكتئاب المعتدل إلى الشديد تحسنت عندما اتبعوا نظامًا غذائيًا لعلاج الاكتئاب لمدة 12 أسبوعًا.
يمكن أن يساعد إجراء بعض التعديلات على نظامك الغذائي في علاج الاكتئاب . لا يقتصر الأمر على الأطعمة التي يمكنك تناولها للمساعدة في علاج الاكتئاب ولكن هناك أطعمة يجب تجنبها.

الأطعمة التي تساعد في علاج الاكتئاب :

1. الأسماك الزيتية :

تعتبر الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والرنجة والتونة والماكريل مصدرًا لفيتامين D . أظهرت الأبحاث أن فيتامين D قد يلعب دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية ومكافحة الاكتئاب . تشمل الفوائد الصحية الأخرى تقليل التعب وتحسين صحة القلب . إذا كانت طاقتك منخفضة ، فقد يزيد ذلك من فرصك في أن تصبح عصبيًا مما قد يؤدي إلى عدد من السلوكيات السلبية الأخرى . وليس هذا هو المسار الذي تريد أن تسلكه ، خاصة إذا كنت تعاني من الاكتئاب.

2. الخضار :

يمكن أن يساعدك تناول الخضروات إذا كنت تعاني من الاكتئاب . تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الغامقة على حمض الفوليك ، وقد وجد أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يحصلون على كمية أقل من الخضراوات في النظام الغذائي مقارنة بمن لا يعانون من الاكتئاب . كما أنها تحتوي على فيتامينات A و C و E و K . والتي ستزودك بعدد من الفوائد الصحية مثل الحفاظ على وظائف المخ وتقوية جهاز المناعة لديك . يمكن أن يساعد إضافة بعض السبانخ أو اللفت أو الجرجير في نظامك الغذائي إلى تحسين مزاجك . إذا لم تكن من محبي أي من هذه ، يمكنك استخدام الخس أو البروكلي أو الهليون.

3. الجوز :

تعد أحماض أوميجا 3 الدهنية مصدرًا رائعًا للبروتين للحفاظ على توازن صحي لمستويات السكر في الدم . وتسمى أيضًا الدهون الأساسية ، لأنه على عكس بعض المواد الأخرى ، لا يمكن تصنيعها داخل جسم الإنسان ، وبالتالي من الضروري أن تتناولها من خلال نظامك الغذائي . الجوز غني بأوميغا 3 ومن المعروف أنه يدعم صحة الدماغ ويخفض ضغط الدم . في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت بين 2005/2014 أن درجات الاكتئاب جاءت أقل بنسبة 26٪ بين أولئك الذين يستهلكون الجوز يوميًا.

4. الدواجن :

الدجاج والديك الرومي مهمان لعدد من الأسباب . لا تحتوي فقط على البروتينات الخالية من الدهون للحفاظ على الصحة ولكنها تحتوي أيضًا على التربتوفان . يستخدم الجسم التربتوفان للمساعدة في صنع الميلاتونين والسيروتونين . ويساعد الميلاتونين في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ ، ويُعتقد أن السيروتونين يساعد في فتح الشهية والحصول على نمط نوم صحي . إن دمج الدجاج أو الديك الرومي في روتينك يمكن أن يمنحك توازنًا صحيًا بين الراحة والطاقة.

الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم الاكتئاب :

1. الكحول :

من المهم ذكر ذلك لأن الكثير من الناس للأسف يلجأون إلى الكحول عندما يمرون بيوم سيء . ومع ذلك ، فمن الأفضل الحد من الكحول أو التخلص منه تمامًا . عندما تشرب كثيرًا ، فمن المرجح أن تتخذ قرارات سيئة أو تتصرف على أساس الاندفاع . قد يقودك ذلك إلى اتخاذ قرارات سيئة تزيد من حالة الاكتئاب لديك . ولتقليل فرص شرب الكحول ، يمكنك الامتناع عن زيارة متجر النبيذ والمشروبات الكحولية ، وتجنب قسم البقالة الذي يحتوي على الكحول ، أو توقف عن تناول الطعام في الأماكن التي تقدم المشروبات الكحولية .
قد يكون من السهل جدًا إقناع نفسك بأن الكحول سيصلح كل شيء ، في حين أنه في الواقع قد يتسبب في مزيد من الضرر. 

2. السكريات :

يمكن أن يكون للإفراط في تناول الأطعمة السكرية آثار طويلة المدى على صحتك . وعلى الرغم من أنه ليس من الواقعي التخلص من السكر تمامًا ، يجب أن تنتبه جيدًا لكمية السكر التي تستهلكها . الأطعمة مثل الكعك والبسكويت والفطائر غنية بالسكر ويمكن أن تغير مزاجك . قد تجعلك تشعر بالرضا مؤقتًا ولكن هذا مجرد شعور مؤقت . سيساعدك تقليص السكر في الحفاظ على مستويات السكر في الدم أكثر توازناً مما يساعد في الحفاظ على توازن مزاجك . نظرًا لأن السكر يقدم القليل جدًا من القيمة الغذائية ، فإنه في الواقع له تأثير كبير على فيتامينات B . لكي يقوم الجسم بتحويل السكر إلى طاقة ، فإنه يستخدم هذه الفيتامينات الهامة المعززة للمزاج . على وجه الخصوص فيتامين B12 و B6  . وعندما تنخفض هذه الفيتامينات في ​​الجسم  تؤدي إلى نقص الطاقة وضعف وظائف المخ . وهذا يجعل من السهل السقوط في دوامة الاكتئاب. 

3. الوجبات السريعة :

الأطعمة المكررة مثل الوجبات السريعة والبرغر والبطاطس المقلية مليئة بالمكونات التي يجب تجنبها في نظامك الغذائي لعلاج الاكتئاب . أكدت دراسة أن استهلاك الهامبرغر والنقانق والبيتزا وكذلك الكعك والكرواسون قد يكون له تأثير ضار على مخاطر الاكتئاب . وذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة . وهذه أحماض دهنية غير ضرورية لنظام الإنسان الغذائي . سيكون من الأفضل لك أن تستبدل هذه الأطعمة بالفواكه والخضروات الطازجة. 

4. الكافيين :

في بعض الحالات ، قد يبدو التخلص من الكافيين مهمة مستحيلة وغير واقعية . هذا هو السبب في أن الاعتدال هو المفتاح ، خاصة عندما تعاني من أعراض شبيهة بالاكتئاب . يمكن للكافيين أن يعطل نمط نومك ويجعلك تشعر بالقلق . يمكن أن يكون الحرمان من النوم نتيجة ثانوية للكافيين مما قد يؤدي إلى الشعور بالضيق والإرهاق ، وكلاهما لا يعمل لصالحك في مكافحة الاكتئاب على الإطلاق . لا يجب أن ننسى أن الكافيين مخدر نفساني التأثير . وهو ما يعني أنه يغير الحالة المزاجية ووظيفة الدماغ والسلوك . من الافضل استبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو مشروب الطاقة بخيار صحي مثل الشاي الأخضر. 

عند التعامل مع الاكتئاب ، من المهم أن تكون على دراية بالأطعمة التي قد يكون لها تأثير سلبي عليك . إذا قمت بالحد من هذه الأطعمة ، أو في بعض الحالات ، تخلص منها تمامًا ، فستزيد من فرصك في الشعور بالتحسن.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع