الخدع البصرية أو الوهم البصري هي ظاهرة تحدث للإنسان وبعض الحيوانات، تدفع الناظر لمشاهدة معطيات في صورة معينة بشكل غير حقيقي أو غير مفهوم، حيث تكون الرؤية خادعة أو مضللة، فتجمع العين المجردة الصورة وبعد معالجتها في الدماغ تعطي نتيجة لا تطابق المصدر أو العنصر المرئي بالفعل.
هناك العديد من المصادر المرئية التي تتضمن الخدع البصرية، أبرزها الصور الفوتوغرافية.. في المقال التالي سنعرض أكثر 4 صور تضمنت خدعاً بصرية خدعت العديد من الناس ودفعت العلماء للتدخل لشرحها…
كل هذه الصور أثارت ضجة سنة 2016 وهي كالتالي :

ما هو لون صندل البحر هنا ؟

انتشرت الصور على نطاق واسع، وتضاربت الآراء حول لون الصندل (الحذاء) حيث ظهرت للبعض بأزرق وأزرق داكن، والبعض بلون ذهبي وبني، والبعض ببني وأخضر، مما دفع فريق من المختصين في موقع  “هافينغتون بوست” النسخة الكندية للتدخل، حيث قدموا تحليلا شاملا ودقيقا وفي النهاية  تبين أن لونه أبيض وذهبي، لكن هذه النتيجة نفتها الشركة المصنعة للصندل بحيث صرحت أن اللون الحقيقي هو أزرق فاتح وأزرق داكن.

كم فتاة في الصورة ؟

أثارت الصورة جدلا واسعا منذ أن نشرتها لأول مرة مصورة سويدية تدعى “tiziana vergari” في حسابها على الإنستغرام.
طُرحت الكثير من المقترحات من المستخدمين، وظل الناس يبحثون عن الإجابة إلا أن تدخل فزيائيون من موقع “inverse”  فسروا هذه الحالة علميا حيث بينوا أن خلال الصورة ظهرت مرآتين متطابقين، وعند انعكاس الضوء برزت صور بعدد غير منتهي، حيث تعد هذه الحالة نادرة جدا لصعوبة توفر المرآة في نفس الزواية والمكان.
علميا الصورة بها فتاتان فقط.. تنظر كل واحدة منهما في مرآة معاكسة لها.

ما هو لون القميص ؟

اكتشف تفاصيل عن الصورة وكيف انتهى الجدال في مقال منفصل “اضغط هنا”

يوجد سجار في الصورة.. أين هو ؟

في هذا الجدار من الطوب، يوجد “سيجار” بشكل واضح لكن أغلب الناس لم يتمكنوا من مشاهدته.. وحتى من استطاع استغرق مدة طويلة حوالي 5 دقائق.
الصورة انتشرت على نطاق واسع في مواقع التواصل، وفسر علماء سبب الإرتباك بتناسق ألوان السيجار مع لون الجدار بنفس الطريقة التي تعتمدها الحيوانات للإختفاء في الطبيعة من أجل إما الحماية من الحيوانات المفترسة.

هنا كذلك : 9 صور إذا اكتشفت جميع الاختلافات فيها فأنت تتمتع بقوة الملاحظة

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع