النوم هو احد اهم العوامل التي تخول للانسان التمتع بصحة جيدة. اذ اثناء نومنا يقوم الجسم باتمام العديد من المهام الاساسية للجسم كتخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الامد, الشفاء من الامراض, تجديد الطاقة اللازمة لاشتغال الدماغ بصورة جيدة استعدادا لليوم الموالي و العديد من الوظائف الحيوية الاخرى.
النوم المضطرب يتسبب في العديد من الامراض و يؤثر سلبا على اجسادنا و ادمغتنا, كما ان الاطباء يؤكدون على انه يتسبب في القلق و التوتر و الاكتئاب..
و فيما يلي نقدم لكم 4 اشياء من شانها ان تساعدكم على تحسين جودة نومكم...

الاستحمام بالماء الساخن

اخذ دش ساخن نسبيا قبل الذهاب الى النوم هي خطوة مفيدة جدا لصحة نومك, اذ تساعد على تحسين الدورة الدموية و تقليل التعب العضلي و الشعور براحة جسمانية و بالتالي عدم الشعور بالارق...

تجنب استهلاك الكافيين

تجنب قدر المستطاع تناول اي شيء يحتوي على الكافيين في السبع ساعات (على الاقل) قبل ذهابك للنوم. قهوة, شاي اخضر, شاي اسود أو الشكلاطة تعتبر من بين الاشياء التي تؤثر سلبا على جودة نومك لكونها تمد جسمك بطاقة غير لازمة تفسد نومك... (يمكن اعتماد شاي اعشاب او حليب كبدائل)

التوقف عن استخدام الاجهزة الالكترونية قبيل النوم

هل انت من بين الاشخاص الذين يستخدمون الهاتف او اللابتوب لتصفح الانترنت او اللعب قبيل النوم ؟ اذا كانت اجابتك هي نعم فعليك بالاقلاع عن هاته العادة فورا, لان الضوء الصادر من هاته الاجهزة يجعل الدماغ يظن انه وقت النهار مما يجعلنا نجد صعوبة في النوم علاوة على ذلك اللعب او المواد المعروضة في الانترت تجعل من الذهن يقظا و تتطلب التركيز عوض توفير الراحة المتطلبة للنوم...

عدم المبالغة في القيلولة

صحيح ان القيلولة تساعد على استعادة الطاقة و الشعور بالحيوية من جديد, لكن ينصح في عدم المبالغة في ذلك لانك ستدخل في مرحلة النوم العميق مما سيجعلك تشعر بالاحباط عند استيقاظك, كما ان النوم لمدة طويلة بعد الزوال سيؤثر سلبا على نومك في الليل. عموما ينصح ان تكون قيلولتك في حدود 20-40 دقيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع