تعد القدرة على إجراء محادثة صغيرة مهارة جيدة سواء في العمل أو في الحياة, هناك أسئلة عن غير قصد يمكن أن تتسبب في رفض أو  إحراج المحاور ولا تعرف لماذا . قمنا في Haltaalam بتحليل الأسئلة التي يسألها  الناس على الغرباء في أغلب الأحيان وأخترنا لكم أهم أسئلة يجب تجنبها وهي كالتالي :

1- كم كلفك هذا الشيء ؟

يمكن أن تكون المشتريات موضوعًا غير مريح. ربما سألت ببساطة عن تكلفة الشيء لأن صديقك قد اشترى نفس الشيء مؤخرًا وتريد ببساطة مقارنة الأسعار. لكن محادثك قد يعتقد أنك تحاول تقييم وضعه المالي وقدرته على تحمل مشتريات معينة لذا الأسئلة المتعلقة بالمال والمكافآت شخصية للغاية بحيث لا يمكن طرحها.

2- متى سوف ترزق بطفل ؟

سؤال حول إنجاب الأطفال يمكن أن يزعج الأزواج الذين ليس لديهم أطفال ويزعج أولئك الذين لا يستطيعون إنجاب طفل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يبدو موضوع الحمل وكأنه تلميح حول زيادة الوزن. 
إذا كان الشخص الذي تحاورة يأتي مع أطفال ، فمن الأفضل أن تسأل عن اهتماماتهم وإذا لم يكن لديهم أطفال ، فمن الأفضل أن تجد موضوعًا جيداً لمحادثتك الأولية.

3-متى تخرجت ؟

قد يكون السؤال عن موعد تخرج شخص ما من الجامعة أمرًا صعبًا ، حاول أن تجد طريقة لبقة أكثر قليلاً للسؤال عن درجتهم العلمية والخبرة التي لديهم. يمكنك محاولة سؤال ماذا أو أين درسوا وتأمل أن يتكلموا عن سنة التخرج من تلقاء أنفسهم. إذا لم يفلح هذا ، إسئلهم عن المكان الذي يرون فيه حياتهم المهنية أو ما الذي يبحثون عنه في وظيفة جديدة يمكن أن يدفعهم للانفتاح والتحدث عن الإنجازات السابقة.

4- الأسئلة التي تبدأ ب " لماذا "؟

يقول كوهوت إن هذه الأنواع من الأسئلة تضع الشخص في موقف دفاعي ويصبح متوترا
ينصح بإعادة وضع سؤال مثل "لماذا قامت الشركة بإقالة الموظفين؟ " إلى  "قرأت عن إقالات العمال لديكم. ما رأيك في وضع الشركة في المستقبل؟ "

التعليقات

edam :
يعطيك الف صحة
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع