حين يتم ذكر موضوع الوزن الزائد، يخطر في بال أغلب الناس أن سببه هو الإفراط في أكل الطعام والشراهة في تناول السكريات والشوكولاتة والحلويات أو الاكل قبل النوم، لكن في الحقيقة الدراسات كشفت أن هناك أسباب إضافية لا تتعلٌّق بما هو شائع، وهذه 4 من أبرزها :

1) الإصابة المتكررة بنزلات البرد

بيّنت مجموعة من الأبحاث أن الفيروسات التي تتكرز في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي وتُسبب نزلات البرد قد تزيد من الوزن لأنّها تعمل على إضعاف عدد الخلايا التي تتحول لدهون مما يؤثر سلبا على التمثيل الغذائي.

2) الجوع

عدم تناول كمية كافية من الطعام وتجويع النفس يكون له أثر عكسي ويسبب زيادة الوزن، فحين ينقطع الشخص عن تزويد ذاته بموارد طاقية، ستنخفض لديه عملية الأيض وبالتالي سيصبح من الصعب عليه التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة.

3) التوتر والإكتئاب

أثبتت الدراسات والأبحاث أن الحالة النفسية السيئة تؤثر بشكل واضح على الوزن، فالتوتر والاكتئاب والقلق يزيد الوزن بشكل كبير. إذ في هذه الحالة يقل معدل الميتابوليزم ويزداد معدل هرمون الكورتيزون، مما يسبب تراكم الدهون في منطقة الخصر والأرداف.

4) تناول الأدوية

الأدوية عموماً لا يخلو من التأثيرات الجانبية وأهمّها زيادة الوزن. أدوية الصداع النصفي على سبيل المثال أغلبها تسبب زيادة الوزن.

اكتشف : الرجيم المائي.. أسرع طريقة لنقصان 8 كيلوغرام خلال أسبوع واحد فقط

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع