حالها حال أي عضو آخر، العين معرضة للإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية مثل تدهور البصر خاصة مع التقدم في العمر والشيخوخة، لهذا لو كنت تريد الحفاظ على صحة عينيك وحدة بصرك رغم التقدم في العمر فإن هنالك ثلاث نصائح جوهرية نقدمها لك.

احذر من الأشعة فوق البنفسجية

يمكن للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس أن تسريع من شيخوخة العين تماما مثلما يحدث مع الجلد، لهذا ينصح أطباء العيون بارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل، فهذه الأشعة يمكن أن تسبب حروقا في سطح العين وأضرارا أكثر عمقا مما يزيد من خطر إعتام عدسة العين والتنكس البقعي الذي يسبب فقدان البصر في إحدى العينين أو كلتيهما لمن يتجاوز عمرهم الخمسين، والسبب هو حدوث تلف في منطقة بالشبكية، أما بالنسبة لإعتام عدسة العين أو المياه البيضاء أو الساد فهو يسبب تراجعا في القدرة على الرؤية.

عدم التدخين

لو كنت تريد الحفاظ على صحة عينيك وحدة بصرك مهما تقدمت في العمر فابتعد عن عادة التدخين، فالتبغ يؤثر سلبيا على البصر ويزيد من خطر الإصابة بالتنكس البقعي من 3 إلى 6 مرات مقارنة بالشخص الذي لا يدخن.

الفحوصات الدورية

التنكس البقعي ليس المرض الوحيد الذي يحدد صحة البصر بل إن هنالك العديد من الأمراض الأخرى التي تتطور بدون ظهور أي أعراض على الشخص، وتؤدي لحدوث تلف في العين قبل ظهور الأعراض، مثال ذلك مرض الغلوكوما (يعرف باسم المياه الزرقاء) الذي يتسبب في تدمير العصب البصري بشكل تدريجي.

لتفادي هذا الأمر، ولو تجاوز عمرك ال45 عاما، قم بزيارة طبيب العيون بشكل منتظم كل 3 سنوات لفحص عينيك من أجل الكشف أي مرض أو مشكلة بالعين في وقت مبكر، ولو كنت مصابا بالسكري فإنه من الضروري إعطاء أهمية لصحة البصر.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع