الخطوبة من وجهة نظر الدكاترة في علم الإجتماع  هي حدث مهم جداً، لأنها بمثابة قرار تتحمل مسؤوليته لقضاء بقية حياتك مع الطرف الآخر، وهذا الأمر لا يتعلق فقط بمجرد التقدم للخطبة والخاتم في يدك اليسرى. بل هناك أمور يجب التحدث عنها مع الطرف الآخر، قبل اتخاذ قرار المضي قدماً في العلاقة.
الدكتورة “جين غرير” خبيرة العلاقات في نيويورك تؤكد على ثلاث محادثات مهمّة يجب على الطرفين إجراؤها قبل الخطوبة. رغم أنها ليست رومانسية، لكنها تعالج مواضيع مهمة جدا بشكل مسبق، مما يساعد على إنجاح العلاقة :

1. الأهداف التي لها علاقة بالإنجاب :

تؤكد الدكتورة غرير أنه من المهم مناقشة هذا الأمر في وقت مبكر لكي يعرف الطرفين أنهما يتشاركان في نفس الرؤية والقيم الخاصّة بتأسيس أسرة.
من الطرق الجيدة لإثارة هذا الموضوع هو أن تبدأ بالحديث عن مدى أهمية إنجاب الأطفال بالنسبة لك، وحين تفسّر وجهة نظرك، إسأل الطرف الآخر عمّا يتصوّره لنفسه، وهل رغباته تتوافق مع رغباتك.

2. مكان العيش :

هل يريد الطرف الآخر العيش في مدينة كبيرة ؟ أو يريد تأسيس أسرة بالقرب من منزل والديه ؟ مثل هذه الأسئلة تنصح الدكتورة “غرير” بطرحا قبل الزواج.
فمن المهم للطرفين معرفة ما إذا كانا على استعداد للانتقال (وربما ترك العائلة والأصدقاء) حين يتزوجان. الاتفاق على هذا الأمر ضروري قبل الزواج، لأنه سيساعد على اتخاذ قرارات مصيرية في المستقبل، سواء أكان من أجل الوظيفة أو العائلة أو لأسباب مالية.

3. الوضع المالي

الدكتورة غرير تنصح بطرح بعض الأسئلة على النفس وعلى الطرف الآخر قبل الشروع في الزواج، من قبيل : ما هي الأهداف المالية للطرف الآخر ؟ ما هو وضعه المالي؟ هل هناك دين يجب دفعه قبل الزواج ؟ هل يدّخر الطرف الآخر المال أم لا ؟ كيف سيتمّ دفع تكاليف الزفاف؟
فموضوع المال هو من أكثر المواضيع التي يصعب الحديث عنها، لكن تقول الدكتورة أن مرحلة الخطوبة هي الوقت المناسب لكي يكون فيها الطرفان صريحان. ويناقشا الكيفية التي سيحددان فيها أولويات التزاماتهما المالية في حياتهما معاً. وأن يعرفا المجالات المهمة لكلّ منهما، وما إذا كان يمكن تحقيقها، وأن يتحّدثا كذلك عن التنازل عن الأشياء التي لا تتناسب مع وضعهما.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع