على عكس الطابع الغالب على بطل أفلام الحركة و الغموض والخيال العلمي، فإن بطلة فيم Arrival هي
Louise Banks الحاصلة و المتمكنة من علم اللغات، والتي تحاول جاهدة رفقة فريق من العلماء، فهم وخلق تواصل مع كائنات فضائية، وذلك لمعرفة سبب زيارتهم للكرة الارضية، تم عرض الفيلم سنة 2016، بعد مشاهدة الفيلم نستطيع ان نستفيد كثيرا من الافكار التي يقدمها لنا، خاصة في ما يتعلق بتعلم لغة جديدة، ومن بين هذه الأفكار:

01 – الترجمة تحتاج دائما لإنسان

مهما تقدمت التكنولوجيا، دائما سنحتاج للبشر من أجل الترجمة، في الفيلم عوض الإعتماد على الآلات للترجمة، تدور كل أحداثه هو قدرة الدكتورة، Louise Banks على ترجمة اللغة التي تحاول الكائنات إيصالها للبشر، في حين أنه يمكن للآلة أن تعطينا فكرة عن المحتوى، فإن الإنسان يستطيع تقديم الدقة، ورؤية واضحة.

02 – تعلمُ لغةِِ جديدة يمكن أن يأتي بتغييرات رائعة

من بين اللحظات المثيرة في الفيلم، كانت عندما عرفت الدكتورة ان الكائنات الفضائية، لا ترى الزمن على شكل خطي، مما أعطاها نظرة مختلفة عن المستقبل.

تعلم لغة جديدة لن يعطيك قوى نفسية، لكنه سيعلمك التفكير بطرق مختلفة، وسيساعدك على إستعماء أجزاء من دماغك، لم تستعملها من قبل.

دراسات علمية أثبتت أن إستعمال لغة تعلمتها للتفكير، تجعلك تتستخدم عقلك بشكل أكبر في اتخاذ القرارات، مما يؤدي إلى قرارات أكثر ذكاء.

03 – لا تتجاهل ولو كلمة واحدة في الترجمة

يعتمد مصير العالم على كلمة واحدة، هل قدم الفضائيون للكرة الأرضية مع سلاح، أم أحضرو للأرضيين أداة ؟ تؤمن الدكتورة، Louise Banks على أنها أداة، لكن عليها أن تثبت ذلك للآخرين، قبل إندلاع حرب، وعليها إستعمال الترجمة لذلك، وكل كلمة يمكن أن يكون لديها عواقب وخيمة،

إذا شاهدت فيلم Arrival أخبرنا ما هي الدروس التي إستفدت منها ؟

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع