المدربون في الأندية الرياضية يرون أن الأشخاص الذين يقضون ساعات لعمل تمارين رياضية عشوائية يمكنهم أن يمارسوا بعض التمارين لمدة 25 إلى 30 دقيقة فتعود على صحتهم بالفائدة بدلا من قضاء ساعات في تمارين خاطئة دون فائدة، ويرون أن أكثر الأخطاء التي تضيع الوقت هي :

1. الإفراط في الإحماء :

يقول خبراء اللياقة البدنية أن الإنسان ليس بحاجة إلى أداء تمارين الإحماء قبل كل مجموعة تمارين يقوم بها، فإذا كان مثلا سيقوم بعمل تمارين الصدر والكتفين والساعد في يوم واحد، فيمكنه أن يقوم بعمل إحماء خاص بالصدر فقط كتمرين الدفع قبل البدء في ممارسة تمارين القوة الخاصة بالصدر والكتفين والساعدين.

2. استخدام الأجهزة فقط :

استخدام الأجهزة في عمل التمارين الرياضية ليس أمرا سيئا ولكنه يصبح كذلك إذا قضيت كل الوقت في صالة الجيم وأنت تستخدم الأجهزة فقط، فالتمارين التي تؤديها بجسدك دون أجهزة في الواقع تكون أكثر فائدة. ويقول الخبراء أن هذه الأجهزة معدة للاستخدام فقط في آخر جزء من التمارين، أو عندما لا تستطيع عضلاتك حمل أوزانا أثقل، حينها يجب أن تستخدم الجهاز كي يساعدك على حملها.
فكبار الرياضيين العالميين يلجأون إلى ممارسة التمارين التي لا تعتمد على استخدام أجهزة “كاليوجا والكاراتيه والوثب ورفع الأثقال…” وهذا يصحح الاعتقاد الخاطئ عند الكثير من الناس أن استخدام الأجهزة فقط لممارسة التمارين الرياضية يعمل على بناء عضلات الجسم ويقويها.

3. الإكثار من تمارين فرد العضلات :

أشارت دراسة حديثة أن الاستمرار لوقت طويل في ممارسة تمارين فرد العضلات يعمل على زيادة طول العضلة بشكل غير مرغوب فيه كما أن 30 ثانية في هذا التمرين تتسبب في تقليل قوة العضلة بنسبة 5.5 %، فالغرض من تمارين فرد العضلات هو زيادة مرونة الجسم كي لا تكون معرضة  للإصابات فقط لا غير.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع