حسب الأطباء فإن الرجال يميلون لتجاهل علامات وأعراض الإصابة بالسرطان المبكرة أكثر من النساء، وهذا ما يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة. فيما يلي نستعرض عليكم 20 من تلك الأعراض المبكرة للسرطان.

للألم العديد من الأسباب، لكن الشعور بالألم بشكل مستمر قد يرتبط بالإصابة بالسرطان لهذا لو شعرت بذلك قم بزيارة الطبيب لاستبعاد هذا الاحتمال.

من أعراض بداية سرطان الجلد تقشر الجلد وعدم تماثل تلك البقع للشفاء، كما أنها تؤلم عندما يتم لمسها. المناطق الأكثر شيوعا لظهور تلك البقع الأذنين، ظهر اليدين، الوجه وفروة الرأس الصلعاء.

الشعور بالإرهاق والإعياء المستمر والمتكرر وعدم الشعور بأنك على ما يرام رغم أخذ قسط من الراحة قد يكون مؤشرا على الإصابة بالسرطان.

لو لاحظت ظهور تورم أو كتلة في الخصيتين أو واحدة منهما فقد يكون ذلك مؤشرا على الإصابة بسرطان الخصية، لهذا وجب زيارة الطبيب على الفور.

السعال قد يكون من أعراض الإصابة بالبرد ولكن لو كنت تعاني منه باستمرار وكنت مدخنا فقد يدل على سرطان الرئة.

الأعراض مثل الغثيان والإمساك وآلام المعدة وصعوبة البلع والشبع بسرعة قد تكون غير ضارة وأمورا اعتيادية، لكن لا ينبغي تجاهلها باستمرار لأنها ترتبط بسرطان البنكرياس والقولون والمعدة.

في حال لاحظت وجود آفة في فمك لمدة تتجاوز الأسبوب فقم بزيارة طبيب مختص حتى يفحص فمك ويستبعد إصابتك بسرطان الفم.

من أكثر الأعراض تجاهلا من قبل الرجال تشمل الشعور بالألام عند التغوط وخروج الدم مع البراز والشعور بالامتلاء وتغير عادات الأمعاء.

يتجاهل كل من الرجال والنساء نزيف المستقيم ويرجعون الأمر للبواسير، وفي حال لم يخضعوا لتنظير القولون، فقد يكون ذلك مؤشرا على إصابتهم بسرطان المستقيم أو القولون ويكون هو السبب في النزيف.

خروج دم مع البول ليس أمرا طبيعيا فقد يكون دليلا على وجود عدوى في الكلى أو حصوات الكلى، وقد يكون كذلك مؤشرا على الإصابة بسرطان الكلى أو المثانة أو البروستات لهذا لا يجب تجاهل هذا العرض.

خسارة الوزن بدون مبرر وبشكل مفاجئ يعتبر من أكثر الأعراض شيوعا لأي سرطان. لا يجب تجاهل هذا الأمر أو ربطه بتغيير النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة.

من أعراض سرطان الثدي ظهور تورم في الإبط أو الثدي، وتزيف الحلمة وتغير لون الجلد أو تقرحه والشعور بآلام في حال كان الورم ممتدا إلى الصدر.

آلام الظهر ترتبط هي الأخرى ببعض أنواع السرطان مثل البروستات والكلى والرئة ولا يجب تجاهلها.

معظم أنواع الصداع ليست سرطانية، لكن حسب أطباء أورام الأعصاب فإن التغير في نوع وشدة وتواتر الصداع يجب أن يدفعك لإجراء تقييم عصبي.

لو كنت تعاني من نوبات ضعف مستمرة مصحوبة بالصداع على وجه الخصوص، وشعرت كذلك بوخز وضعف في الأطراف، فقم بزيارة طبيب على وجه السرعة لأن ذلك قد يكون مؤشرا على إصابتك بسرطان الدماغ.

لو كنت غير قادر على إخراج البول رغم رغبتك في ذلك أو أصبح تدفق البول منخفضا (خروج قطرات فقط) فقد يكون ذلك علامة على وجود ورم خبيث في البروستات يقوم بالضغط على مجرى البول.

من علامات الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية (أكثر نوع شائع لسرطان الجلد) ظهور بقع ونتوءات وردية أو شفافة متكررة ومستمرة على الجلد بحيث تنزف وتبدأ بالالتئام ثم تعود للنزيف مرة أخرى على مدى شهور وأعوام أحيانا.

ظهور شامات غير متماثلة وغير مستديرة في الجسد مع تغير لونها أو حجمها قد يكون دليلا على سرطان الجلد.

وجود ورم في الفص الجبهي للدماغ قد يؤدي إلى حدوث تغييرات في شخصيتك بحيث تصبح غير مبالي وسريع الغضب، وقد تحتاج لتقييم طبي بأسرع وقت ممكن لاستبعاد ذلك.

من الطبيعي أن يضعف البصر مع التقدم في العمر، لكن قد يكون انخفاض مجال الرؤية أو ازدواج وعدم وضوح الرؤية مؤشرا على سرطان المخ.

التعليقات

ملاك :
شكرا على معلوماتكم و 3 عندي
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع