الذكاء شيء مرن، وهناك الكثير من الأشياء يمكن القيام بها من أجل إعطائه جرعة إضافية، ومن أجل تحسين التفكير الذكي لديك تحتاج بعض الأشياء البسيطة ، مثل التدرب على عمليات التفكير، الحصول على معلومات كثيرة، التركيز على فكرة أو مشكلة، كمثال التدرب على التفكير المنطقي، الحصول على معلومات كثيرة في الهندسة الميكانية، الحصول على حل لمشكلة وغيرها،
فيما يلي مجموعة من 17 عادة للقيام بها بشكل يومي من أجل تعزيز دماغك للتفكير بذكاء :

01) شرب كأسين من الماء خلال 30 دقيقة من إستيقاضك من النوم

لأنك نائم لعد ساعات فإن جسمك لم يتلقى أي كمية من الماء يحتاج الجسم للماء من أجل التخلص و تصفية الجسم من السموم، وموازنة السوائل، كأسين من الماء خلال الصباح يساعد الجسم لتعويض النقص الحاصل، دراسة أجريت على الأطفال أظهرت قدرت الأطفال على إنهاء مهام مختلفة بكفاءة أفضل في حال شرب كمية ماء مناسبة، لهذا تأكد من أن عقلك ليس جافا خلال بداية النهار.

02) قراءة مخلصات الكتب خلال وجبة الإفطار

قرأءة الكتب هو شيء مهم للغاية، لكن فترة الصباح ليست مناسبة من أجل القيام بشيء يستغرق وقتا طويلا، وعوض قراءة الجرائد و الاخبار، والتي ليس لديها تأثير إيجابي على حياتك و قدراتك المعرفية، فإن قراءة ملخصات الكتب عوضا عنها، ويمكنك العثور على ملخصات الكتب عبر البحث في الأنترنت أو تكون أحيانا مطبوعة في الأغلفة.

03) الإستماع إلى الخطابات التحفيزية

حتى لو كنت تستغرق فقط 10 دقائق فوق دراجتك قم بتحميل الخطابات التحفيزية على هاتفك ليست الخطابات العشوائية بل الخطابات الذكية و التي تتوفر على معلومات قيمة،
من المصادر الرائعة للحصول عليها :
TED talks
Blinkist
و يمكنك العثور على خطابات كثيرة على موقع “اليوتيب”

04) شرب الشاي الأخضر خلال العمل

في حين أن الكافيين يشعر بعض الناس بالقلق، فإن الشاي و بالخصوص “شاي الماتشا” والذي يحتوي على “لـ – الثيانين” وهو حمض أميني يقوم بزيادة موجات ألفا في الدماغ، إذا كان الكافيين يسبب القلق و التوتر فإن الشاي ذو الجودة العالية، يساعد على الإسترخاء دون الإحساس بالنوم، لهذا غالبا ما نجد “لـ – الثيانين” على شكل كبسولات دوائية لتعزيز الإسترخاء.

05) أخذ قيلولة خلال النهار

تساعد القيلولة دماغك على الإنتعاش وكأنك تقوم بإعادة تشغيله من جديد، اظهرت الدراسات أن أخذ قيلولة خلال الدراسة، يزيد من نسبة التعلم،

06) التوقف عن تناول السكريات خلال اليوم

في حقيقة الامر من الأفضل الإقلاع عن السكر بشكل كامل، لكن في حال لم تستطع فعل ذلك، فمن الأفضل الإقلاع عنه في فترات النهار التي تحتاج فيها للتركيز، إرتفاع و إنخفاض نسب السكر لا تسمح لدماغك بالعمل بشكل فعال،

07) الدخول لمواقع التواصل الإجتماعية لوقت قصير ومحدد خلال اليوم

يتأقلم الدماغ مع نوعية المعلومات التي تقوم بتغيذته بها، ويتأثر كثيرا بالمعلومات الغير مفيدة و التقليب السريع بين الصفحات، في المقابل عليك تغذية دماغك بأشياء مفيدة قم بتحديد مؤقت ولا تضع بين الصفحات.

08) لعب الألعاب عوض مشاهدة التلفاز

مشاهدة التلفاز هو نشاط سلبي، فعقلك في هذه الحالة يقوم بإستهلاك المعلومات دون معالجة أو التفاعل معها، أستبدل مشاهدة التلفاز باللعب الألكترونية، فقد أظهرت دراسة سنة 2014، أن ولو كانت اللعبة بسيطة مثل “supper mario” فأن تأثيرها إيجابي على مرونة الدماغ.

09) قراءة كتاب عوض مشاهدة التلفاز

مشابه تقريبا للعب الألعاب فإن قراءة الكتب يمكن ان يعوض مشاهدة التلفاز، في حين أن مشاهدة البرامج الترفيهية يبقى نشاطا سلبيا، فإن قراءة الكتب، يجبر الدماغ على مراجعة و معالجة المعلومات من خلال تخيل وتصور الشخصيات من خلال النصوص المطبوعة.

10) ممارسة البرمجة

البرمجة واحدة من أفضل الطرق على الإطلاق للتدرب على التفكير المنطقي، من الصعب تعلم البرمجة لكن من خلال مواقع مثل “Codeacademy” فإن هناك المئات بل الألاف من الأشخاص يساعدونك لتعلم البرمجة، بشكل مجاني، يمكنك إعتبار البرمجة مستوى متقدم من الأحاجي و التي يجب عليك حلها.

11) مشاهدة خطابات TED Talk خلال الأعمال الخفيفة

خلال ممارسة الأعمال البسيطة مثل غسل الأواني، أو الطبخ، يمكنك إستغلال الوقت خلالها ومشاهدة برامج لمشاركة التجارب و الخطابات التحفيزية، الأمر يشبه مشاهدة التلفاز لكن عوضا عن ذلك فأنت تشاهد أشخاصا يتحدثون بشغف عن أشياء حقوقها خلال حياتهم.

12) ممارسة تمارين رياضية بسيطة خلال النهار

الجسد و العقل مرتبطين بقوة، حتى لو كنت تمارس الرياضة يوميا في القاعة الرياضية فإنه من الرائع الإستفادة من هذا الرابط من خلال القيام ببعض التمارين البسيطة، مثل تمارين الضغط خلال العمل أو الصعود من الدرج عوض أخذ المصعد الكهربائي

13) تمضية الوقت مع شخص أذكى منك

الحديث مع شخص أذكى منك يمنحك فرصة من أجل الرقي لمستوى أخر، ويدفعك ايضا للتواضع فأنت لست وحدك الذكي في هذا العالم، فهناك دائما من هو أذكى منك، هذا بالإضافة إلى أن الامر يسمح لك بالتعرف على أفكار جديدة وتقنيات جديدة.

14) الحديث مع أشخاص يخالفونك الرأي

للأمر نفس تأثير الحديث من أشخاص أذكى منك، فإن الحديث مع شخص يخالفك الرأي من أجل تبادل الأفكار و المعلومات يجعلك تتعرف على وجهات نظر مختلفة للأمور، وقد يساعدك في تصحيح بعض الأفكار لديك، وخلال حديثك مع أحد الأشخاص الذين يخالفونك الرأي لا يجب أن يكون الهدف من هذا الحوار هو الجدال أو الدخول في صراعات فكرية مع أشخاص أخرين بل الحصوص على معلومات جديدة ومساعدتك في التفكير بطريقة مختلفة.

15) الذهاب للمشي في الطبيعة

للمشي وحيدا في الطبيعة الكثير و الكثير من الفوائد يكفي فقط الدخول لموقع “haltaalam.info” و كتابة كلمة “مشي” في البحث لتحصل على أكثر من 20 معلومات تتحدث عن المشي وفوائده على العقل و الجسد و النفس.

16) قم بحمل مذكرة معك

العقول العظيمة مثل “ليوناردو دافينشي” واضبو على حمل مذكرة معهم، ليقوموا بتدوين الأفكار المهمة التي تطرأ عليهم خلال النهار، فبعض الأفكار التي تصادفك بشكل عشوائي خلال اليوم قد تكون واحدة من أعظم الأفكار، أو حلولا لبعض المشاكل المعقدة، لكن قد تنساها بسرعة لهذا يجب عليك تدوينها في مذكرة بشكل سريع للغاية.

17) خذ 10 دقائق من وقتك خلال نهاية اليوم من أجل التخطيط للغذ

التخطيط لليوم الموالي، يساعدك في إنجاز مهامك بشكل فعال للغاية، قد تكون مشغولا طوال اليوم في القيام بمهامك لكنك لن تكونا منتجة بشكل فعال،

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع