قد تعتقد بأنك بخير وبحالة صحية جيدة ولا تعاني من أي مشكلة، وقد تعتبر رائحة فمك الكريهة، تشقق شفاهك، برودة أطرافك أمرا عاديا بينما يكون لجسمك رأي آخر وهذه لا تكون سوى علامات تحذيرية يطلقها ليحذرك بأن هنالك خطبا ما وعليك التصرف. فيما يلي نستعرض عليكم 13 علامة تحذرية من الجسم تدل على أن حالتك الصحية ليست بخير.

الانتفاخ طوال الوقت

لو كنت تعتقد بأن الأكل هو الذي يسبب لك الانتفاخ فأنت مخطئ، فلو كنت تعاني منه طوال الوقت فقد يكون هذا مؤشرا يدل على أن جسمك بحاجة لشرب المزيد من المياه، حيث إن الجفاف يجعل الجسم يحتفظ بالسوائل مما يسبب لك الانتفاخ.

تشنج الجفن

حدوث تشنج في الجفن قد يشير إلى أنك تعاني من قلة النوم وبالتالي فإن جسمك يحتاج للمزيد من ساعات النوم، ولو تكررت هذه المشكلة بشكل مستمر فإنه ينبغي استشارة طبيب مختص لأنها قد ترتبط بالإصابة بالتصلب المتعدد في بعض الحالات النادرة.

الشخير أثناء النوم

يمكن أن يكون الشخير علامة على مشكلة خطيرة يولد بها العديد من الناس دون علمهم بهذا الأمر وهي انحراف الحاجز الأنفي، كما قد يرتبط بانقطاع التنفس أثناء النوم أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل أخرى.

جفاف العين

من أسباب جفاف العين التقدم في العمر بحيث تنخفض قدرة العيون على تكوين الدموع، ولكن قد تكون هنالك مشاكل خطيرة أخرى لها علاقة بهذه الحالة لهذا يجب استشارة الطبيب.

العطش باستمرار

لو كنت تشعر بالعطش وتشرب الماء بكميات كافية ورغم ذلك لا تشعر بأنك رويت عطشك فقد يكون ذلك علامة مبكرة على أنك مصاب بداء السكري.

تقصف الأظافر

صحيح أن الكثير من الأشخاص يعانون من تلف وتقصف الأظافر بسبب الطقس البارد في فصل الشتاء، ولكن قد يكون لذلك أسباب أخرى ترتبط بالصحة مثل نقص الفيتامين بي، الحديد والفيتامينات.

تشقق الشفاه

هنالك العديد من العوامل التي تؤدي لتشقق الشفاه مثل الإكثار من أحمر الشفاه، التعرض لأشعة الشمس، الهواء الجاف والإكثار من تناول التوابل، ولكن يمكن أن يكون ذلك عائدا لنقص في الفيتامين بالجسم.

كثرة الكدمات بالجسم

لو كان من السهولة الشديدة ظهور الكدمات على جسمك وبأبسط صدمة فإن ذلك قد يكون مؤشرا على نقص المغذيات الأساسية في جسمك مثل الفيتامين C وK وB12، ولو استمرت المشكلة رغم تناول هذه الفيتامينات فقد يكون الأمر متعلقا بالإصابة بالسرطان أو أحد أمراض الكبد.

الشعور بالنعاس المستمر

لو كنت تشكو من الأشخاص الذين يشكون من الشعور بالنعاس الدائم حتى خلال فترة النهار، فقد يكون ذلك دليلا على أنك تتبع نظاما غذائيا غير متوازن لا يحتوي على كميات كافية من الخضر والفواكه التي تمنحك الطاقة الكافية التي تساعدك على أداء أنشطتك ومهامك طوال النهار، كما قد تكون مؤشرا على إصابتك بانقطاع النفس الانسدادي النومي الذي يجعلك تصاب بالنعاس نهاراً.

حكة الجلد

حكة الجلد تشير إلى جفاف هذا الأخير ولكن قد تكون عبارة عن رد فعل تحسسي من مادة ما توجد في محيطة (فرو، دواء، طعام)، كما أنها قد تكون من أعراض أمراض الكلى الحادة وضعف الغدة الدرقية وحتى السرطان لهذا الجئ إلى الطبيب في حال لم تكن تعرف سببها.

برودة الأطراف

برودة القدمين واليدين حتى خلال فصل الصيف قد يدل على مرض في الأوعية الدموية، بحيث لا يتفق الدم بالشكل المطلوب إلى مختلف مناطق الجسم بس تراكم اللويحات في الشرايين. كما أنه قد يكون مؤشرا على نقص الفيتامين بي 12 والحديد في الجسم.

رائحة الفم الكريهة

عدم شرب كميات كافية من الماء يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة، وكذلك عدم العناية بنظافة الفم واللسان، ولكن لو شربت الماء بكميات كافية وحافظت على نظافة فمك وغيرت نظامك الغذائي اليومي وتناولت العلكة بنكهة النعناع ورغم ذلك استمرت لديك الرائحة الكريهة، فقد يكون ذلك مؤشرا على إصابتك بمشكلة أخرى مثل مرض القلاع الفموي.

كثرة التعرق

من الطبيعي أن يزداد معدل التعرق لديك خلال ارتفاع درجات الحرارة، ولكن أن يتعرق جسمك باستمرار فهذا يعتبر علامة تحذيرية يطلقها الجسم للدلالة على أن هنالك خطبا ما مثل أنك معرض للإصابة بنوبة قلبية، أو أنك تعاني من فرط في نشاط الغدة الدرقية، أو مصاب بالسل أو أنت تمرين بفترة انقطاع الطمث.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع