لا أحد منا يرغب في أن يمرض أو يصاب بمرض مزمنا أو يشعر بالعجز الجسدي وهو ما زال في يرعان شبابه. قد يتساءل البعض “هل أمتلك حقاً صحة جيدة؟”، الإجابة عن هذا السؤال عادة ما تكون غامضة بعض الشيء، فلا يعتمد الجواب على عامل واحد فقط بل على مجموعة من العلامات والعوامل التي تحدد بأن الجسم صحي ويعمل بطريقة صحيحة وجيدة. نقدم لكم في هذا الموضوع بعض العلامات التي تخبرك بأنك تتمتع بشباب صحي.

معدل دقات القلب

معدل ضربات القلب الطبيعي هو حوالي 70 ضربة في الدقيقة لهذا قم بفحص معدل ضربات قلبك ولو كان معدلك أعلى من ذلك فربما أنت بحاجة لتمارين القلب والأوعية الدموية.

الوزن

من أهم معايير صحة الجسم هو الوزن المثالي، لهذا تحقق مما إذا كان وزنك طبيعيا أم أنك تعاني من النحافة أو السمنة.

الجري

اركض لمسافة 2 كيلومتر في مدة ربع ساعة من اجل اختبار لياقة قلبك والأوعية الدموية.

تمارين الضغط

لو كنت رجلا فإن من معايير الصحة الجسدية هي القيام ب20 ضغطة دون أخذ راحة بينهم.

راقب لون بولك

يخبرك لون البول كثيرا عن حالتك الصحية، لهذا لا تهمله، فالأصفر العميق يخبرك بأنك بحاجة للمزيد من السوائل، ولو كانت هناك تغيرات في الرائحة أو ظهور البقع الدموية أو تحوله إلى اللون الوردي فينبغي استشارة الطبيب على وجه السرعة.

لون الأظافر

نفس الأمر ينطبق على لون الأظافر، فهي دليل على الصحة الجيدة. فلو كان لونها ورديا وتظهر عليها بقع بيضاء فهذا دليل على أنك مصاب بالسكري وعليك زيارة الطبيب.

الاستيقاظ بدون منبه

يساعد الحصول على قسط كافي من النوم في تنظيم مواعيد استيقاظك ونومك، لهذا استرح جيدا حتى تستطيع الاستيقاظ بدون منبه كل صباح، وتجنب قلة النوم لأنها تؤدي إلى الإجهاد العقلي.

حركة الأمعاء

اذا كان جسمك صحيا فإن حركة الأمعاء فيه ينبغي أن تكون منتظمة كل يوم.

بعد الرياضة

لو كان جسمك صحيا فإن نبضات قلبك ينبغي أن تعود إلى وضعها الطبيعي بعد 5 دقائق من ممارسة التمارين الرياضية.

الدخول للحمام

مرة واحدة لدخول الحمام أو ثلاثة كافية وينبغي أن يكون لون البراز متغيرا حسب المكونات الغذائية التي تتناولها ويكون متسقا ولينا.

صحة الشعر

يعتبر الشعر الصحي واللامع من العلامات على الصحة الجيدة والذي يدل على أنك تتبع نظاما غذائيا جيداً.

اللسان

إذا كان لون لسانك ورديا ودافئا فاعلم بأن صحتك جيدة وبأن نسبة الحديد والفيتامين ب12 وحمض الفوليك بجسمك مثالية، بينما لو كان شاحبا فذلي دليل على أنك تعاني من فقر الدم.

البشرة

لو كانت بشرتك مرنة فهذا يعني بأن صحتك جيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع