لا شك في أنك تساءلت أكثر من مرة حول ما إذا كنت تتمتع بالفعل بجسم صحي أم لا. في الحقيقة هناك عدة علامات توضح لك بأنك جسمك يعمل بشكل جيد، فإن لم تتوفر فيك وما زلت شابا فعلى الأغلب أنت تعاني من عجز مبكر.
فيما يلي 12 علامة منها :

معدل ضربات القلب 70 نبضة في الدقيقة:

المعدل الصحي والطبيعي لنبضات القلب في الدقيقة الواحدة هو حوالي 70 نبضة. لهذا قم بالفحص الطبي لمعدل نبضات قلبك وإن وجدته أعلى من هذه القيمة فأنت بحاجة لزيادة ممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية التي ترفع من كفاءة عمل القلب.

الوزن المثالي:

عليك التحقق من وزن جسمك حسب مستوى الصحة العامة فالوزن هو معيار صحي للجسم. ستعلم من خلاله إذا كنت بحاجة لممارسة الرياضة والتخلص من الوزن الزائد وتتبع حمية غذائية أم بحاجة لزيادة وزنك قليلاً.

الجري لمسافة 2 كيلو في ربع ساعة:

قم بالركض لمسافة 2 كيلومتر في 15 دقيقة للتحقق من اللياقة البدنية لقلبك وأوعيتك الدموية.

20 ضغطة:

القيام ب20 ضغطة مرة واحدة دون أخذ أي راحة بين الضغطات هو أحد معايير صحة الجسم لدى الرجل. قم بتجربة ذلك وإن لم تستطع إنجازها بالكامل فقم بتكريس المزيد من الجهد لتمارين القوة.

لون البول:

لون البول وسيلة رائعة لتتبع صحة وحالة جسمك، فإن كان لون البول أصفر غامق فهذا يعني بأنك لا تتناول مشروبات وسوائل كافية، ولو لاحظت تغير في رائحة البول أو ظهور بقع حمراء دموية أو تحول لون البول للوردي فعندها ينبغي عليك زيارة الطبيب على الفور. يمكنك من خلال هذا المقال الاطلاع على دلالة كل لون حول حالتك الصحية.

لون الأظافر:

كما هو الحال بالنسبة للون البول، فنفس الأمر ينطبق على لون الأظافر. فلو كان لونها وردي مع ظهور بقع بيضاء فعلى الأرجح أنت مصاب بالسكري وعليك مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

الاستيقاظ في نفس الوقت وبدون منبه:

من المعروف أن قلة النوم تتسبب في ضعف تركيزك وشعورك بسرعة بالإجهاد والإرهاق والتعب خلال ساعات النهار، لهذا فالحرص على الحصول على قسط كافي من النوم في الليل ومن الراحة سيساعدك في تنظيم مواعيد الاستيقاظ والنوم، لهذا خذ قسطا كافي من الراحة حتى تستطيع في الصباح في نفس الوقت وبدون منبه.

انتظام حركة الأمعاء:

إذا كانت حركة أمعائك منتظمة يوميا فهذا دليل على أن جسمك صحي، وإن لم يكن كذلك فعليك تناول المزيد من الألياف وزيارة الطبيب.

عدد مرات دخول الحمام:

يتعلق الأمر هنا بمرات التغوط، فمرة أو مرتين أو 3 في اليوم كافية ويجب على البراز أن يكون لين ومتسق ويتغير لونه حسب الأكل الذي تتناوله.

شعر لامع وصحي:

الشعر الصحي اللامع يدل على أن نظامك الغذائي صحي، لكن لو كان جاف وشاحب فهذا قد يكون دليلا على نقص الفيتامين “ه” والبروتين والأحماض الدهنية الأساسية.

اللسان:

لون اللسان وملمسه لا يقل أهمية عن أهمية لون البول والأظافر في الدلالة على الحالة الصحية للشخص. فلو كان لونه وردي ودافئ فهذا يعني أنك تتناول كميات كافية من الفيتامين ب12 والحديد وحمض الفوليك، لكن لو كان شاحبا فهذا قد يكون دليلا على إصابتك بفقر الدم، ولو انقلب لونه للأصفر فقد تكون مصابا بعدوى فطرية.

مرونة البشرة:

يمكنك من خلال مرونة البشرة تقييم درجة الجفاف لديك، فمرونتها دليل على أنك تتمتع بصحة جيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع