النرجسية باختصار هي الغرور والتعالي الزائد، هي الشعور بالأهمية الزائدة ومحاولة الكسب على حساب الآخرين.
في هذا المقال سنسرد لك 12 شيئا لن يفعلها الشخص النرجسي، وإذا انطبقت عليك جميعها، فأنت غالبا ما تعاني من إضطراب الشخصية النرجسية دون أن تدرك :

1) لا يُظهر شخصيته الحقيقية :

النرجسي هو أساسا مُتلاعب، لذلك لن يظهر حقيقته حينما تلتقيه لأول مرة. بحيث يقدم نفسه على أنه شخص مختلف، ربما شخص لطيف وطيب، ولن تكتشف شخصيته الحقيقية إلا بعد فوات الأوان.

2) لا يدمج الأمان في العلاقات :

يميل النرجسي إلى إبقاءك متأهبًا وقلقًا. وآخر شيء يريده هو أن تشعر بالأمان والأمن في العلاقة. فهذا يعطيه متعة أن يكون متفوق عليك بكل طريقة، وحينما تشعر أنت بعدم الأمان، هذا يجعله آمن بدوره.

3) لا يحب فقدان السيطرة :

النرجسي مهووس بالسيطرة والتحكم، وفقدان السيطرة يجعله شديد الانزعاج أو الغضب. فهو يحتاج دائما للسيطرة على الناس وعلى ما يحيط به. وهذا يعطيه حس بالأمن في معرفة أنك ستفعل كل ما يريد بدون سؤال.

4) لن يدعوا الناس لإثبات أنه مخطئ :

النرجسي سيجادلك أن اللون الأسود هو أبيض حتى تصدق ذلك رغم أن اللون الذي تشاهده أسود، فطبيعته المتلاعبة تجعلك تبدأ في الشك في نفسك، وقريبا تبدأ في تصديقه.

5) لا يريد أشخاص مساوين له :

يؤمن النرجسي أنه في القمة، ولا يصدق أن أي شخص على نفس مستواه. ولو حاولت وربطت نفسك معه كمكافئ أو مساوي له، سيفعل كل ما في وسعه لإسقاطك لكي يبقى على القمة لوحده.

6) لا يفعل أي شيء ليس فيه فائدة له.

الشخص النرجسي لا يشتري ولا يقدم أي شيء بدون فائدة شخصية له، فحتى إذا قدم لك بعض الأشياء، فأنه غالبًا ما يعود ويطلب منك شيء ما بعدها. النرجسي لا يفعل أي شيء بدون هدف للاستفادة منه.

7) لا يعترف أن لديه مشاعر :

سواء كنت نرجسي أم لا، كل الأشخاص لديهم مشاعر. وهم بلا شك يشعرون بالمشاعر بشكل مختلف، لكن النرجسي لوحده من يقول أنه لا يمتلك مشاعر، وهذا بالطبع عذر لكل الأشياء الفظيعة التي يفعلها. فهو يتظاهر بعدم معرفة كيفية عمل المشاعر للهروب من أي شيء يفكر فيه الناس بسوء بشأنه.

8) لا يستمع :

النرجسي لا يستمع، وينتظر فقط صمتك حتى يقول ما في ذهنه. فهو لا يهتم حقًا بما تريد قوله، كل ما يهتم به هو رغبتك في الاستماع له، فالنرجسيون معروفون بالثرثرة بلا توقف.

9) لا يختار الأصدقاء غير جذابين :

النرجسي كما ذكرنا لا يفعل أي شيء لا يستفيد منه. واختيار الأصدقاء هو أحد هذه الأمثلة. فهو يحيط نفسه بالأشخاص الجذابين ومن الطبقة العليا فقط لجعله يشعر بأنه أكثر تفوقًا وأنه لا يُقهر. فمن النادر إيجاد نرجسي محاط بحشد غير جذاب وغير مرغوب فيه.

10) لا يقدم المديح :

يُحب النرجسي أن يتم  مدحه. لكنه بالمقابل لا يقدم هذا المديح لأي شخص، فمن النادر أن تتلقى مديح من نرجسي. وحتى لو تلقيته، سيكون هذا مُدعاة للشك.

11) لا يحب أن يكون مهذب :

في معظم الأوقات، يكون شعور النرجسي بالتفوق مبرر له بالشعور بأنه مُستثنى من قواعد المجتمع، واللياقة العامة هي واحدة من هذه الاستثناءات. بحيث لا يرغب أن يظهر بمظهر المهذب وسط الجموع.

12) لا يدخل في تغزل عاطفي :

الشخص النرجسي عادة ما يبقى بعيدا عن أمور التغزل، بحيث يعتبر نفسه أهم وأعلى من الطرف الآخر، لذلك غالبا ما يشعر بالملل في العلاقة، ومن ثم يرحل.

اطلع أيضاً على الشخص السيكوباتي.. شخص يبدو عادي في المجتمع لكنه يملك صفات خاصة وغامضة، اكتشفه

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع