الضغط النفسي يعتبر من الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا والأكثر تعقيدا، وفي وقتنا الحالي ازدادت حدة هذا الاضطراب على البشر بشكل مضاعف بسبب جائحة كورونا، إذ لم تقتصر آثار الجائحة على الجانب الاقتصادي والسياحي فقط، بل امتدت لتؤثر على الجانب النفسي لعامة البشرية في كوكب الأرض، حيث ازدادت الضغوطات النفسية والشعور بالقلق والتوتر بشكل مضاعف عما كانت عليه من قبل، لهذا يوصي الخبراء بضرورة تعلم إدارة التوتر من أجل التخفيف من الضغط النفسي، وذلك حتى لا يؤدي لآثار وخيمة لا تُحمد عقباها. نستعرض عليكم فيما يلي 10 نصائح سوف تساعدك على التخفيف من التوتر والخروج من حالة الضيق النفسي.

الحركة

حسب الدراسات فإن الشخص يلجئ للحركة بمجرد الشعور بالضغط النفسي والتوتر وذلك لأن الرياضة والمشي أو الجري بشكل عام يساهمون في تخفيف الضغوط النفسية. أيضا من فوائد الحركة أنها تبعدك عن مصدر التوتر حيث قد يرتبط بمكان أو شخص معين، لهذا لا تتردد في الحركة والذهاب لممارسة الرياضة.

اتباع طرق الاسترخاء

اتباع طرق الاسترخاء يساعد الشخص على التخفيف من الضغط النفسي وأعراض نوبات التوتر، وهناك العديد من الطرق التي لا تستدعي أي خبرة أو تدريب، فقط يكفي أن تشغل موسيقى هادئة وتستلقي في غرفة نومك أو حديقة البيت، وهناك طرق أخرى تتطلب بعض التدريب مثل رياضة اليوجا.

الحصول على الراحة

لا بد أن تحصل على قسط كافي من الراحة وإلا فإن الإجهاد البدني سوف يزيد الطين بلة وسوف يضرك أكثر من الناحية النفسية.

التواصل مع الناس

قم بالتواصل مع الآخرين عندما تشعر بالضغط النفسي والتوتر، لأن هذا الأخير يدفع الشخص للعزلة وقد يجعله يقوم ببعض العادات الصحية الضارة. قم بتجديد نشاط والتفكير بحلول أكثر منطقية بدلا من المخدرات أو المهدئات، ابحث عن الأشخاص الذين تحبهم وتواصل معهم فذلك سيساعدك على تجاوز الضغط النفسي.

زيارة طبيب نفسي

لا تخجل ولا تتردد في من الحصول على استشارة نفسية أو زيارة طبيب مختص خاصة لو ظهرت عليك أعراض حادة للضغط النفسي، فالنتائج قد تكون كارثة أكثر مما تعتقد.

الضحك والمرح

اقضِ بعض الوقت مع زملائك المرحين وفي الاستماع أو قراءة النكت ومشاهدة الأفلام الكوميدية والضحك فذلك يساهم في التخفيف من التوتر النفسي.

لا تحاول التعايش مع الضغط

أسوأ قرار قد يتخذه المرء هو محاولة التعايش مع الضغوطات النفسية وجعلها تتراكم والتعرض لضغط إضافي، فالتراكم وترك المشاكل دون محاولة حلها سيجعلك تنهار في نهاية المطاف.

الحزم في اتخاذ القرار

يجب أن تتخذ قرارا إيجابيا حيال نفسك وتكون حازما فيه دون أي ضعف أو تردد أو انسحاب.

الكتابة اليومية

تخصيص دفتر لليوميات والكتابة اليومية بشكل عفوي وأي شيء يخطر في ذهنك يعتبر طريقة جيدة لعدم كبت العواطف. حتى لو لم يكن هناك شخص ما سيقرأه، فقط اكتب ودع أفكارك تفيض.

الاستماع للموسيقى

توصلت بعض الدراسات إلى أن الاستماع للموسيقى يقلل من إفراز هرمونات التوتر ويخفف شد العضلات ويشتت الانتباه العقلي وتخفف الضغط النفسي.

التعليقات

Eman :
حبيت المقال في اشياء انا بعملها اصلا وفي شي جديد اول مره بعرفه شكرا للكاتب وبتوفيق ❤️🌹
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع