معظم الأشخاص يفشلون في اتباع الحميات الغذائية للتخلص من الوزن الزائد وإنقاصه، حيث يصابون بالإحباط بعد فترة وهذا ما يدفعهم للاستسلام والعودة لاستهلاك المزيد من السعرات الحرارية وزيادة الوزن. لو كنت تريد تفادي الفشل والنجاح في علمية إنقاص الوزن فقم باتباع النصائح التالية.

شرب الماء قبل الأكل

ينصح الخبراء بشرب كوبين كبيرين من الماء قبل تناول الوجبة حيث يعزز الشعور بالشبع ويقلل الشعور بالجوع وهو ما يحقق نتائج مذهلة على المدى الطويلة. يمكن إضافة بعض الليمون للماء لأنه يحتوي على مثبطات للشهية.

ممارسة المشي يومياً

ينصح بممارسة المشي يوميا لحرق السعرات الحرارية، ومن السهل تخصيص وقت لذلك، مثلا أثناء العودة من العمل يمكن العودة للمنزل مشيا على الأقدام. نصف ساعة من المشي يوميا يمكن أن تجعل حياتك صحيةً أكثر.

تناول الخضر والفواكه قبل الوجبات

ينصح بتناول الفواكه والخضر الغنية بالألياف وذات السعرات الحرارية القليلة قبل تناول الوجبات حيث إنها تقلل الشعور بالجوع وتبطئ عملية الهضم، وهذا ما سيدفعك بالتالي لتناول كميات أقل من الطعام.

بناء العضلات

للنجاح في عملية إنقاص الوزن، ينبغي الحرص على بناء العضلات بممارسة بعض التمارين القصيرة بشكل يومي، وحتى لو لم تمتلك الوقف الكافي لذلك، يمكنك على سبيل المثال الوقوف بشكل مستقيم وتقليص العضلات أثناء وقوفك في المطبخ أو انتظارك للحافلة، كما يمكنك الوقوف على رؤوس أصابع القدمين لمدة 15 ثانية ولعدة مرات يومياً.

تناول الوجبات الخفيفة

لو شعرت بالجوع في فترة ما بين الوجبات فلا تحرم نفسك من تناول وجبة خفيفة تحتوي على الثمار الغنية بالألياف والقابلة للذوبان، حيث إنها تعزز الشعور بالشبع لوقت أطول وتقلل من السعرات الحرارية المُتناولة في الوجبة التالية.

الصحون صغيرة الحجم

لو كنت تريد تناول كميات قليلة من الطعام فتناوله في صحن صغير الحجم وليس كبير إذ أن الحجم يؤثر على كمية الطعام المُتناولة.

الأكل في بيئة هادئة

احرص على تناول الأكل في مكان هادئ فذلك سيجعلك على دراية بما تتناوله، لكن لو تناولت الطعام أثناء مشاهدتك التلفاز فإن ذلك سيدفعك لتناول الكثير من الطعام دون إدراك ما تبتلعه، وهو ما يسبب لك زيادة في الوزن على عكس المخطط له.

عدم الإكثار من البروتين

ينصح بتناول البروتينات مع كل وجبة حتى الإفطار لأنها تعزز الشعور بالشبع ولكن لا تتناولها بكميات كبيرة. من مصادر البروتين: اللحوم والأسماك والبقوليات والبيض ومنتجات الألبان.

استغلال الفرص

استغل كل فرصة للقيام بنشاط بدني ما مثل رعاية الأطفال والخروج معهم للحديقة أو اللعب مع حيوانك الأليف أو الخروج للحديقة والتمشي من أجل التحدث في الهاتف.

لا تخشى الدهون

لا تحرم نفسك من تناول الدهون إطلاقاً بسبب أهميتها للصحة فهي الأخرى تعتبر مفيدة لتعزيز الشعور بالشبع. لا تخشى تناول الدهون خاصة الجيدة مثل البذور الزيتية والدهون غير المشبعة التي توجد في السمك وزيت الزيتون.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع