السينيما المصرية قدمت للعالم العربي أفلاماً ومسلسلات كثيرة خالدة حملت العديد من المعاني الإنسانية والثتقيفية. فمصر تعتبر من أول الدول في العالم التي اهتمت بالسينما وطورتها منذ القدم، بحيث كانت السباقة في هذا المجال منذ عام 1896م، فالمعروف أن أول عرض سينمائي في التاريخ كان في باريس شهر ديسمبر 1895، وبعد هذا التاريخ بأيام قليلة ظهر أول عرض سينمائي في مصر أيضاً في مدينة الإسكندرية شهر يناير 1896م.
مصر لديها تاريخ مشرف جداً في السينما العالمية، عبر هذا التاريخ برز العديد من النجوم اللامعين من قدموا أعمالاً سينمائية ودرامية أثرت في المشاهد بدرجة كبيرة. مجموعة من هؤلاء رحلوا عنا و فارقوا الحياة في السنوات الأخيرة لكن صورتهم ظلت حاضرة وأعمالهم لن يمحوها الزمن، في “Haltaalam” سيكون لنا الشرف بذكر 10 من هذه الأسماء، قد تتفاجئ أنهم ماتوا فعلاً، وهم كالتالي :

سعيد صالح

egy-1

ممثل كوميدي عمل في أكثر من (500) فيلم وأكثر من (300) مسرحية. يقول دائمًا ” السينما المصرية أنتجت 1500 فيلم أنا نصيبي منهم الثلث “، وقد شارك عادل إمام في الكثير من أعماله السينمائية..
سعيد صالح فارق الحياة عام 2014.

يونس شلبي

egy-2

ممثل كوميدي اشتهر بشخصية الفتى “الاهوج” غير الناضج عقليا في كثير من أعماله ومنها “العيال كبرت” و “حاول تفهم يا زكي”. وقد شارك بأدوار عديدة في نحو 77 فيلما سينمائيا.
يونس فارق الحياة عام 2007.

حسن مصطفى

egy-3

يعد أحد علامات المسرح المصري. تدرج في الحقل المسرحي من أول السلم حتى وصل إلى أعلى درجاته. من أهم أعماله مسرحية “مدرسة المشاغبين” و “العيال كبرت”..
حسن مصطفى رحل عنا في مايو عام 2015.

ممدوح عبد العليم

egy-4

بدأ مشواره في التمثيل فعليًّا عام 1980 وهو شاب صغير في مسلسل “أصيلة” ثم توالت أعماله التلفزيونية حتى حصل على جائزة أفضل وجه جديد عن فيلم “قهوة المواردي”، وعلى جائزة البطولة المطلقة في فيلم “الخادمة”.
ممدوح توفي بشكل مفاجئ داخل قاعدة رياضية بسبب أزمة قلبية في يناير 2016.

يوسف عيد

egy-5

اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية الصغيرة التي لا تتعدى مشاهد معدودة، وشارك في العديد من الأعمال الشهيرة، وصنف من أفضل الكوميديين الثنائيين.
رحل عن هذه الحياة عام 2014.

خالد صالح

egy-6

بدأ في التمثيل بعمر السادسة والثلاثون ولمع نجمه سريعاً وبرع في آداء الأدوار المعقدة وفى أدوار الشر والجبروت.
خالد كانت شخصيته الحقيقة عكس تماما الأدوار التي لعبها بحيث اشتهر بالسلوك الحسن وكان يحرص في كل بلد يزوره على زيارة الجمعيات الخيرية أو مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة حيث أنه يجد في ذلك واجب عليه أداءه.
خالد توفي عام 2014.

عمر الشريف

egy-7

قام بأداء العديد من الأفلام المحلية والدولية ومن أشهر أدواره “دكتور جيفاغو”، و “لورنس العرب”. فاز بجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل عام 1966 ورُشح لجائزة الأوسكار عن أفضل دوره في فيلم لورنس العرب، بجانب الكثير من الجوائز.
عمر الشريف مات عام 2015.

سامي العدل

egy-8

هو ممثل ومخرج سينمائي له سجل حافل من الأفلام والمسلسلات الحديثة، وهو صاحب شركة إنتاج كبيرة في مصر وهي “العدل جروب”.
سامي رحل عن عالمنا عام 2015

ابراهيم يسري

egy-9

بدأ نشاطه في التمثيل عام 1984 ولمعه اسمه سريعا بفضل موهبته المتميزة رغم أعماله السينمائية القليلة أشهرها كانت عن دور الشاب العصري في “الإرهابي”.
فارق يسري الحياة عام 2015.

محمود عبد العزيز

egy-10

بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل “الدوامة” في بداية السبعينيات وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والمغامرات، بلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلماً أغلبها كانت تلقى الإشادة من النقاد.
محمود عبد العزيز رحل عنا عام 2016 في شهر نوفمبر.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع