السعودية تسمى رسميا “المملكة العربية السعودية” هي أكبر دولة في الشرق الأوسط، تُعتبر من القوى المؤثرة سياسيًا واقتصاديًا في العالم، لمكانتها الإسلامية وثروتها الاقتصادية وتحكمها بأسعار النفط وإمداداته العالمية ووجودها الإعلامي الكبير.
في المقال التالي سنسلط الضوء على 10 حقائق ومعلومات غريبة عن المملكة العربية السعودية، عدد كبير من المتابعين قد يعرفونها لأول مرة… وهي على النحو التالي :

1) تمتلك السعودية أكبر حقل نفط في العالم، وهو حقل نفط “الغوار” فيه ما يُقدر بنحو 75 مليار برميل من النفط، أي فيه ما يكفي لملء 4.770.897 حمام سباحة كبير الحجم “مثل المسبح الأوليمبي”.
لهذا فالسعودية هي أكبر مُصدر نفط في العالم بحيث يشكل النفط قرابة 90% من صادراتها.

2) هي أكبر دولة في العالم ليس بها أي أنهار، فهي الدولة الـ13 الأكبر في العالم من حيث المساحة، لكنها مع ذلك لا تملك أن نهر أو مجرى مائي طبيعي ذو ضفتين الناتج عن هطول الأمطار أو المياه النابعة من عيون الأرض أو من مسطحات مائية كالبحيرات.

3) في السعودية يتم العمل على إقامة أطول مبنى في العالم وهو برج يحمل إسم “برج جدة”، ويعرف أيضاً باسم برج المملكة، سيكون ارتفاعه 1000 متر (أي 1 كيلومتر)، بحيث سيكون أول مبنى مشيد في التاريخ سيصل لعدد “كيلومتر” للأعلى.

4) هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعتمد على قوانين تشريعية دون تدوين، بحيث ترتكز فيها على أساس الشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم، السنة النبوية، الإجماع والقياس.

5) يُمنع على المرأة في السعودية قيادة السيارة بشكل قطعي، كما يمنع عليها إنشاء حساب بنكي، أو السفر أو مقابلة أشخاص خارج العائلة دون موافقة ولي أمرها.. بجانب ذلك يمنع عليها الخروج للشارع إلا بارتداء الحجاب، والإلتزام بضوابط “اللباس المحتشم” الذي يعني أن تغطي المرأة جسدها بأكمله ما عدا اليدين والوجه أو “العينين فقط”.

6) السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تنكس أعلامها في الحداد، لوجود عبارة ” لا اله الا الله محمد رسول الله” عليه

7) بحسب تقرير لصحيفة الإندبندنت، فإن نصف سكان السعودية تقريبا هم من الفئة الشابة، بحيث بلغ عدد سكان المملكة تحت سنة 24 نحو 47%، و بذلك يعد المجتمع السعودي من المجتمعات الشابة في العالم.

8) لا يجوز لأي شخص غير مسلم الدخول لمكة المكرمة بحسب التشريعات هناك،… وفي حادث وقع عام 1979 استولى حوالي 200 مسلح على الحرم المكي مما استدعى طلب تدخل القوات الخاصة الفرنسية لفك الحصار، لكن قبل دخول الجنود الفرنسيين أعلنوا إسلامهم أولاً.

9) في السعودية توجد شرطة دينية خاصة تسمى “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” مهمتها تعقب الناس ومراقب سلوكاتهم في الشارع لفرض تطبيق كامل للظوابط الأخلاقية.

10) في السعودية لا يسمح بانشاء أو افتتاح أي دور للسينما، وذلك منذ عام 1980.

لماذا سميت السعودية بهذا الإسم ؟ وما معنى أسماء الدول العربية جميعاً ؟ إليك الإجابة في هذا المقال

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع