لا يقتصر الأمر على تحقيق أرباح كبيرة، و الحصول على كميات كبيرة من المال، كي تكون مستقرا ماديا، وأن لا تعاني من الصعوبات، بل يتطلب الأمر حكمة، وقواعد صارمة في التعامل مع المال، سنتعرف على بعض هذه القواعد في هذا المقال.

المال ليس كل شيء في الحياة، لكن حتما، وبدون أي جدال، يمكن للمال أن يحل الكثير من المشاكل، وكي تستطيع تحقيق النجاح المالي، تابع هذه القواعد

01 – خذ بعين الإعتبار تكلفة الإستخدام

قد تواجه صعوبات ومشاكل وأنت تحاول توفير بعض النقود، بالطبع هناك بعض الأساسيات في الحياة التي تحتاج أن نقوم بتوفير الإنفاق عليها، لكن هذا لا يعني شراء الأشيار الرخيصة بجودة سيئة، فينتهي بنا المطاف بشراء المزيد منها في كل مرة.

من الجيد أخذ التكلفة التي تتوفر عليها في عين الإعتبار عند شراء منتج معين، لكن لا يجب التغاضي عن أن القيمة الحقيقة للمنتج تكمن في المدة التي ستكون فيها قادرا على إستخدامه

هذه هي المعادة التي يجب عليك إتباعها :
قيمة المنتج تساوي = ثمن المنتج مقسومة على / عدد مرات الإستخدام

02 – ضع حدودا للنفقات اليومية

التخطيط للنفقات، من بين أهم القواعد في إدارة الميزانية، إذا كنت تخطط لشراء أشياء كثيرة، حاول أن تقوم بعمل حدود على الميزانية اليومية التي يجب عليك إنفاقها، هذا سيسمح لك بالتوقف عن إضاعة المال، وتجنب الرغبة الجامحة في الذهاب إلى المتجر لشراء الملابس، أو أشياء لذيذة.

كن دائما حذرا حول الأمور التي تنفق عليها أموالك دون تخطيط مسبق، (شرب القهوة، ركوب الطاكسي إلى اماكن يمكنك وصولها بسهولة على قدميك)

03 – قم بإرضاء حاجياتك، وليس رغباتك

بشكل عام، الناس لا يكون لديهم الكثير من الحاجيات : ماء، أكل، منزل، ملابس، أمان، علاقات جيدة، و الإرادة الحرة، عبر تلبية هذه الحاجيات، نحن نقوم بحل مشكل، وفي نهاية المطاف هذا ما يجعلنا نشعر بالرضى.

حين نلبي الحاجيات، نقوم عادة بتصرفات إرتجالية، وينتهي بنا المطاف، بخردوات غير مفيدة، تستهلك مواردنا المالية ومدخراتنا، ويمكن أيضا أن تثير إحباطنا.

في كل مرة ترغب فيها بشراء شيء معين، إسأل نفسك، هل حقا أحتاج هذا الشيء، وما هي الغاية و المشكلة التي يقوم بحلها؟

04 – المقايضة ليست موضة قديمة

صار من الشائع مؤخرا مقايضة الأشياء، في العادة ما يكون لدينا اشياء جيدة في المنزل ونحن لسنا في حاجة لها، ومن النادر إستخدامها.

يمكنك تبادل الأشياء التي لا تحتاجها، أو لا تستخدمها إطلاقا، بأشياء تحتاجها مع أشخاص آخرين، سواء أصدقاء و أفراد عائلة أو عبر الأنترنت.

ستعطي لتلك الأشياء حياة جديدة، و ستستفيد من أشياء انت في حاجة لها.

05 – لا تشتري سيارة جديدة

الخبير المالي “Dave Ramsey”، يقول أن 39% من الأغنياء فقط، يختارون شراء سيارات فاخرة جديدة، بينما تميل الفئة الكبرى إلى شراء سيارات عادية ذات إستهلاك إقتصادي، أو مستعملة.

شراء سيارة مستعملة في العادة أكثر ربحية بالنسبة لك، فانت تنفق أموالا أقل مقابل سيارة جيدة

06 – إدفع أكثر من قيمة الدين

أغلب الأشخاص يختارون دفع الحد الأدنى للدفعات على القروض البنكية، قد يبدوا في البداية أن الأمر منطقي وعقلاني، خاصة إذا كنت لا تملك المزيد من السيولة.

لكن إذا كنت تستطيع دفع القرض بشكل أسرع وعلى شكل دفعات أكبر، فستستطيع خفض نفس الفائدة.

عليك مراجعة البنك قبل القيام بهذه الخطوات للتأكد من تغيير نسبة الفائدة مقارنة مع مدة دفع القرض

07 – تحسين أولويات الإنفاق

إذا قمت بعمل لائحة بالنفقات اليومية و الأسبوعية، وقمت بتتبعها، ستجد أن الامور التي كنت تعتقد أنها لا تأخذ منك الكثير من المال، كتناول الطعام خارجا، في حقيقة الأمر فهي تستهلك ميزانية لا بأس بها.

تتبع اولويات الإنفاق ستساعدك في العثور على الثقوب في ميزانيتك، وتساعدك على تجنبها.

08 – مشاركة النفقات

إذا كنت غير متزوج، فإكتراء شقة مشتركة مع صديق من أجل الإشتراك في دفع الإيجار سيكون فكرة رائعة، ويمكن أيضا طلب، مشاركة تكاليف الرحالت عبر السيارة سواء إلى العمل أو التسوق.

نفس الطريقة يمكن إعتمادها في التسوق عبر الانترنت، بحيث أنه يمكنك شراء الأشياء المرغوب فيها من موقع واحد موثوق، مع تقاسم تكلفة الشحن

09 – كن حازما تجاه الصور النمطية

لا تأخذ صورة نمطية عن كيف يجب عليك أن تحقق الغنى، وكيف يمكن تحقيق النجاح في حياتك، فليس كل الأغنياء، يتاجرون في المخدرات، أو يقومون بأشياء ممنوعة من أجل الحصول على أموالهم.

و أيضا ليس كل الناجحين لديهم قدرات خارقة، يستطيع الإنسان تحقيق النجاح، بإتباع نظام صارم و الخروج من منطقة الراحة، والسعي من أجل تحقيق الأفكار التي يؤمن بها.

وشيء آخر ليس عليك الإنفاق ببذخ وإسراف وتشتري السيارات الفارهة كي تبدوا شخصا غنيا، الأغنياء عادة، يتعاملون مع المال بحذر، ويشترون لتلبية حاجياتهم.

10 – إعادة النظر في إلتزامات القروض الخاصة بك

إذا كنت قد حصلت على قرض من البنك الخاص بك، او كانت لديك عدة قروض، حاول الحصول على عروض وتخفيضات في الفائدة.
إذا كنت تدفع شهريا أقساطا شهرية لعدة قروض، حاول التفاوض مع أحد البنوك من أجل شراء القروض كلها ودمجها في قرض واحد مع فائدة مخفظة،

تباع هذه المعادلة :

لديك قرض سيارة تدفع فيه حوالي 150 دولار شهريا بفائدة 5%
لديك قرض منزل تدفع فيه 180 دولار شهريا فائدة 5.4%
وقرض من اجل القيام بإصلاحات منزلية تدفع فيه 70 دولار شهريا بقيمة 3%

انت تدفع شهريا ما قيمته 400 دولار وهو مبلغ كبير للغاية، وسبب كبر هذا المبلغ هو الفائدة على القرض

ما عليك القيام به هو التفاوض مع بنك معين لشراء القروض كلها، في قرض واحد، ستكون النتيجة النهائية أنك ستدفع ما قمته 250 $ شهريا عوض المبلغ القديم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع