تعتبر الصداقة واحدة من أهم العلاقات الإنسانية والتي لا يستطيع البشر العيش بدونها، فقواعدها وأعرافها معروفة بشكل افتراضي بين الجميع وينبغي على الشخص الالتزام بها وإلا فإن الجميع سيبتعدون عنه. في مجتمعنا العرب، تعتبر الصداقة بين الرجال معقدة بعض الشيء حيث إنها تؤطر بعادات شبه مثالية، لهذا قررنا أن نستعرض عليكم 10 قواعد في الصداقة لا ينبغي أبدا على الرجل العربي تجاوزها.

التستر على الصديق

عدم التستر على الصديق يدل على أنك لست صديقا حقيقيا، لهذا لو سألتك زوجته أي شيء عنه فعليك الرد دائما بأنك لا تعرف شيئاً، ولا بد أن تتستر عليه وتخبرها بأنه كان معك لو سألتك عما إذا كان برفقتك في وقت معين.

لا تتقرب من أخته

من الممنوع في الصدقات عند العرب الوقوع في حب أخت الصديق حتى لو كنت تريد الزواج منها. سيعتبرك الصديق خائنا وبأنك حطمت ثقته بك بعد أن عرفك على أفراد عائلته وتجاوزت حدودك بكل خبث.

قدم النصيحة عندما يطلبها منك فقط

لو قدمت له النصيحة بنية صافية فإنه قد يعتبر بأنك تطلق الأحكام عليه وبأنك تعتبر نفسك أفضل منه، لهذا يستحسن ألا تقدم له أي نصيحة إلا لو طلبها منك.

محاولة واحدة لمنعه من الخيانة

لو رأيت بأن صديقك مقبل على خيانة حبيبته أو زوجته فلديك محاولة واحدة فقط لا أكثر لمنعه من الخيانة، والتوقف عن المحاولة أو المتابعة في محاولة منعه يعتمد على ردة فعله. لو لم تكن ردة فعله عنيفة تجاهك فقم بنصحه مجددا، لكن لو أخبرك بانه لا شأن لك في قراراته فلا تفعل أي شيء إضافي.

إياك والكذب عليه

إياك والكذب فهو ممنوع بشتى أنواعه في علاقات الصداقة. لو اكتشف بأنه تكذب عليه فإن الثقة بينكما سوف تتدمر.

ادعمه حتى في العراك

لا بد أن تقدم له الدعم حتى عندما يدخل في عراك ما، لأنك لو تخيلت عنه فإنه سيعتبرك صديقا مزيفا. في الصداقة بين الشباب، حتى لو كانت التكلفة الخروج بكدمات ورضوض فإنه ينبغي عليك الدخول في عراك للدفاع عن صديقك.

لا تسمح لامرأة أن تفسد علاقتك بصديقك

في قواعد الصداقة بين الرجال العرب، تأتي الصداقة أولا قبل النساء، لهذا احذر من أن تسمح لامرأة ما أن تخرب العلاقة بينكما حتى لو كانت حبيبتك.

احذر من التعبير عن العاطفة

الحقيقة أن التعبير المبالغ عن العاطفة من المقاربات المركبة بين الأصدقاء الذكور لهذا لا تفعل ذلك إلا لو عاد من سفر (احتضان وعناق).

احترام المساحة الشخصية

حتى في الصداقة هناك حدود يمنع عليك تجاوزها، ولا بد أن تتقبلها وإلا فإن ذلك سيؤدي لنهاية الصداقة التي تجمعكما.

يسمح لك بانتقاد ملابسه القبيحة

على عكس النساء، يمكن للأصدقاء الذكور ان ينتقدوا حس أصدقائهم المريع في الموضة واختيار الملابس بكل أريحية، بل إن صديقك سيرحب بنصائحك لو كنت تمتلك ذوقا رفيعا في اختيار الملابس والموضة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع