الاتيكيت هو أحد آداب السلوكيات الاجتماعية وقواعده هي التي تتحكم في سلوكيات وتعامل الناس فيما بينهم حيث تساعدهم على الارتقاء والسمو نحو الأفضل وتكوين صورة جيدة عنهم. تركز قواعد الإتيكيت على أمرين اثنين وهما: السلوكيات، مثلاً، لغة الجسد وطريقة الأكل والتي تتغير من مكان وزمان لآخر، والمبادئ الثابتة التي تتضمن احترام الاختلاف واحترام الذات والتعامل مع الآخرين بصدق. فيما يلي نستعرض عليكم عشرة قواعد إتيكيت موجهة للمرأة ستسهل عليها حياتها في مختلف المجالات.

لو كنت امرأة متزوجة فإنه من ضمن قواعد الإتيكيت ألا تتحدثي مع الآخرين حول صفات وعادات الزوج سلبية والخصوصيات التي تجمع بينكما. يجب أن تكوني جد حذرة بشأن هذه النقطة، ولا تحرجي زوجك أماما الآخرين وتجنب النقد اللاذع له.

المرأة الذكية هي التي تتصرف بتحفظ وهدوء ولطف في نفس الوقت. لا تبادري بالعصبية والانفعال والعنف مهما كان السبب بل كوني لبقة في تعاملك وابتعدي عن الصراخ.

إذا كنت في جلسة ما، لا تعرضي معارفك الأكاديمية والدنيوية بدون مبرر.

إذا كنت تمتلكين عملا أو وظيفة فاحرصي على عدم الظهور بإطلالة مبالغ فيها حتى لا يقال عنك بأنك قليلة النضج.

تجنبي الدخول في القيل والقال واجعلي علاقتك طيبة مع الجميع ولا تنفعلي مهما استفزك الآخر ولا ترفعي صوتك.

من النقاط التي تشير إلى قوة شخصية المرأة هو سعة الاطلاع والثقافة، فالثقافة تحتاج للصقل بشكل دائم عن طريق القراءة والسفر.

لو كانت المرأة تشغل منصبا رفيعا فينبغي عليها التحلي بالصبر والابتعاد عن التسلط، كما ينبغي عليها التحلي بالصدق والاحترام وتشعر بالآخرين.

لو كنت برفقة رجل يرتدي لباسا رسمية وربطة عنق فمن المفضل ارتداء فستان طويلة خاصة لو كنت مدعوة لمناسبة هامة.

مثلما تحبين المجاملة، غيرك يحب المجاملة، فالمجاملة تمنح الشخص صورة ذهنية طيبة وجيدة، لكن في نفس الوقت عليك مراعاة مشاعر وأحاسيس الآخرين.

قابلي وواجهي الآخرين بابتسامة دائمة ولكن تجنب الضحك بصوت عال فذلك قد يخلق لديهم انطباعا غير جيد عنك.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع