هنالك مجموعة من الأعراض التي ينتبه إليه الطبيب من الوهلة الأولى عندما يزوره مريض ما والتي يستطيع من خلالها أن يشخص حالته الصحية قبل التحدث إليه أو إجراء أي فحوصات عليه. الأعراض التالية توحي للطبيب بأن حالة المريض الصحية في حالة خطيرة أو أنه يعاني من مرض ما.

مراقبة وضعية جسد المريض

أول ما ينتبه إليه الدكتور هو لغة جسد المريض، فلو كانت مشيته واثقة ولغة جسده منفتحة فإن هذا يشير إلى أنه في حالة ذهنية جيدة، بينما لو كانت حركته بطيئة للغاية ولم تكن به طاقة وكان يجر أقدامه فإنه قد يكون مكتئبا أو مريضا. في حال كان الشخص حذرا في مشيته ويحرك جسمه بالكامل بدلا من الرأس فقط فهذا يدل على أنه يعاني من مشكلة عاطفية أو جسدية.

صوت المريض ورائحته

يمكن للطبيب أن يعرف ما إذا كان المريض يدخن أم لا من خلال بعض الأعراض مثل الاستماع إلى صوته، الرائحة المألوفة التي تظل عالقة بنَفَسه وملابسه، والتجاعيد التي تظهر حول منطقة الشفاه واصفرار الأظافر هو من أعراض التدخين أيضاً.

رائحة الفم الكريهة

هنالك العديد من الدلالات لرائحة الفم الكريهة منها أن الشخص ربما مصاب بداء السكري، اضطراب في الأمعاء البكتيرية، مرض في الكبد أو الارتجاع أو لا يعتني بشكل كاف بأسنانه.

تجويف الأصداغ

عندما تبدو منطقة الدصغ مجوفة فإن ذلك قد يشير إلى مشكلة صحية مقلقة خاصة لو كانت مرتبطة بظهور أعراض أخرى مثل البشرة الباهتة والشاحبة وفقدان الوزن. قد يكون العرض له علاقة بنقص الدم المؤكسج.

اصفرار البشرة والعينين

من أبرز أعراض أمراض الكبد اصفرار البشرة والعينين، حيث إن اصفرار بياض العين يشير إلى اليرقان المبكر.

مظهر المريض والتقرحات

لو كان المريض يبدو بمظهر هزيل وظهرت على بشرته تقرحات مختلفة وانتفخ جلده خاصة في منطقة الذراعية فقد يكون ذلك ناتجا عن حقن المخدرات تحت جلده.

هالات حول العينين

ظهور الهالات السوداء حول منطقة العينين مع شحوب البشرة يشير إلى وجود مشكلة صحية خفية.؟

لون الوجه

لو كان وجه المريض محمراً فقد يكون هذا مؤشرا على أنه يعاني من ارتفاع في ضغط الدم حيث يقوم الجسم خفضه بتوسيع الأوعية الدموية، وقد يكون ناتجا أيضا عن مرض جلدي مثل حب الشباب.

حب الشباب

انتشار حب الشباب على وجه الشخص قد يكون مؤشرا على أن الشخص يعيش في بيئة غير مناسبة، يعاني من الحساسية تجاه طعام ما، يتبع نظاما غذائي سيئا أو لديه تغييرات هرمونية.

انتفاخ حول العين

يمكن للانتفاخ حول العين أن يكون مؤشرا على العديد من المشاكل الصحية منها خمول الغدة الدرقية، الحساسية أو المعاناة من مرض في الكلى.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع