يعاني الكثير من الشباب في وقتنا الحالي من ضعف تقدير الذات وقلة الثقة بالنفس مما يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على حياتهم. حسب الدراسات والأبحاث فإن تقدير النفس هو المفتاح الذي يؤدي لزيادة الثقة بالنفس، وللنجاح في ذلك يُنصح بتكرار بعض العبارات التحفيزية على النفس بانتظام لزيادة الثقة بالنفس، نستعرض عليكم عشرة منها بالتفاصيل.

أنا مرن وقوي وأستطيع الوصول لأي شيء أريده

حتى لو خططت جيدا، قد تفاجئك الحياة ببعض الأحداث غير المتوقعة والتي لم تخمن حدوثها أبداً، لهذا أخبر نفسك بانتظام بأنك تمتلك مرونة كبيرة للتعامل مع المواقف عندما تسير بشكل مختلف وغير متوقع.

أشعر بالسعادة ولن أسمح لأي شخص بأن يحبطني

أنت من يتحكم في مشاعرك، وأنت اخترت أن تكون سعيدا، والاعتناء بالنفس يعني أن تسمح لنفسك بالشعور بالسعادة. لا تسمح لأي أحد بأن يحبطك لأنك تستحق أن تكون سعيدا في حياتك.

أنا جميل وأحب شكلي الذي أبدو به

لا تسمح لأي شخص بأن يؤثر على نظرتك لشكل الخارجي. أنت جميل كما أنت ولست مضطرا للظهور كشخص آخر حتى تعتبر نفسك جميلا. احتضن جميع أجزاء نفسك. تعلم أن تحب مظهرك وتذكر دائما بأنك جميل.

أنا أمتلك قيمة

لا تسمح لأي شخص بأن يقلل من قيمتك وإن شعرت بذلك فكرر هذه العبارة.

أستطيع قول لا دون الشعور بالذنب

يصعب على الكثير من الأشخاص قول "لا" للآخرين خوفا أو خجلا أو خشية شعورهم بالذنب. أنت لست مجبرا على أن تخصص كل وقتك لخدمة غيرك. عندما لا تستطيع فعل شيء ما، فقط قل ببساطة "لا". عندما تتعلم قول لا فإن الأمور ستصبح أسهل بالنسبة إليك وستصبح أكثر ثقة في كل مرة.

أنا واثق من أنني أستطيع فعلها

عندما يتسلل إليك الشك والخوف حول مدى قدرتك على النجاح في القيام بمهمة ما، كرر هذه الجملة التي ستجعلك تؤمن بأنك قادر على فعل أي شيء. عقلك سوف يصدق هذا الأمر وسيمنحك جرعة إضافية من الثقة.

أنا شخص طيب ولطيف ومتخلّق

يشعر الأشخاص الطيبون كثيرا بالذنب حتى عندما لا يرتكبون آخر خطأ، ولو وقعت في هذا الأمر، مارس تقدير الذات بتكرار هذه العبارة التي تذكرك كم أنت شخص طيب ولطيف ورائع وتحب معاملة الآخرين بأخلاقك الطيبة.

سأستمر في أن أكون نفسي

لا تسمح لأي شخص بأن يغير شخصيتك بل استمر في كونك أنت. ما يجعلك متميزا هو كونك مختلفا عن الآخرين. لا تغير شخصيتك من أجل أي شخص. أحب نفسك والاختلافات التي توجد بك.

أستحق الحب وأستحق أن يحبني الآخرون

ذكر نفسك دائما بأنك تمتلك قيمة وبأنك تستحق أن تحصل على الحب من الآخرين.

أستطيع تجاوز أي عقبة تواجهني

الحياة مليئة بالعقبات والتحديات، لهذا ينبغي عليك تذكير نفسك باستمرار بأنك قادر على تجاوزها فهذا الأمر سيمنحك ثقة زائدة بنفسك تساعدك على الصبر وإنجاز المهام والأعمال وتجاوز التحديات والعقبات بسهولة.

أنا أعرف ما يجب علي فعله

كن واثقا مما تفعله ولا تسمح لأحد بأن يؤثر على قراراتك واختياراتك. ركز على هدفك وثق بما تفعله. ذكر نفسك بأنك تعرف ما يجب عليك فعله فهذا يمنحك المزيد من الثقة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع