جميع الأشخاص يرغبون بإنجاز الكثير من الأعمال والمهمات خلال حياتهم، ولكن نصائح إدارة واستغلال الوقت لن تساعد في الواقع على تخطي أكبر عقبة مؤثرة على إنتاجيتك ونشاطاتك، هذه العقبة ثتمتل في سلوكك وطريقة تفاعلك مع الأحداث المحيطه بك خلال اليوم.
ولحسن الحظ الخبراء الإجتماعيون يؤكدون على إمكانية تغير طريقة تفكير الإنسان مع محيطه بشكل سهل وسريع، كل ما عليك القيام به هو أن تغير ماتقوله لنفسك فقط.
يجب أولا التحلي بالصداقة والصراحة مع النفس، فكثير من الأشخاص لديهم أصوات داخلية سلبية تتكرر باستمرار طوال اليوم. ويشعرون داخليا بالتعب والإنهاك، وأنهم فوضويين ومهملين، وقد يكرهون الأعمال التي يجب أن يقوموا بها. ولكن ماذا لو أخبروا أنفسهم شيئاً آخر؟ سواءً قالوها بصوت عال أو داخل ذهنهم. فالأشياء التي يقولها الإنسان لنفسه مهمة جداً في تغير نفسيته للأفضل، يحيث لا يجب على أي إنسان أن يكون  أسيراَ لأفكاره السلبية.
ولهذا يوصي الخبراء في مجلة التايمز بقول 10 عبارات لنفسك كل يوم لتساعدك على تحقيق أهدافك وتزيد من ثقتك بنفسك :

1)  “سوف أنجح في…”

بحسب خبراء التنمية الذاتية، عندما تخبر نفسك بأنك سوف تنجح في تحقيق مهمة معينة، فأنت بذلك تنكر شكوكك النفسية التي قد تعيقك وتمنعك من تحقيق تلك الأهداف. فتكرار هذه الكلمة في كل مرة تريد عمل شيء ما، ستساعد على تحقيق نتائج مبهرة وستزيد من ثقتك بنفسك.

2) “نجحت سابقاً في…”

الشخص الذي يستعيد ذكريات نجاحاته السابقة يساعد على بناء الثقة في النفس، خاصة عندما يحاول بذل مجهود كبير لتحقيق شيء ما أو  تجربة أشياء جديده في حياته.

3) لم تكن بالسوء الذي اعتقدته من قبل

في الواقع، الأمور التي يخافها معظم الناس في كثير من الأوقات لا تكون بالسوء الذي يعتقدونه أو يتصورونه بعد حدوثه، لذا يجب على الشخص أن يذكر نفسه دائما بأن الواقع ليس بذلك السوء الذي يفترضه. وبتكرار هذه العبارة سيقوم الإنسان بتقوية نفسه لمواجهة أي مخاوف قد يتعرض لها في المستقبل.

4) أنا لا أهتم بما يقوله الآخرون :

الناس في الغالب لا تفكر بما تقوله أو تفعله كما تفترضه أنت، وهذه الحقيقة يجب أن تلازمك يوميا، فما يقوله الناس واقعيا هو أقل بكثير مما تعتقده. لهذا يجب أن تتذكر دائماً أن آراء الآخرين غير مهمة، والأهم أن تكون صادقاً مع نفسك.

5) هذا الوقت هو موعد مع نفسي :

الكثير من الناس لا تعطي نفسها وقت كافي للتأمل والتفكير بشكل إيجابي، فبحسب دراسة قام بها خبراء في مجلة التايمز، أكثر الأشخاص الذين يتمتعون بالثقة بالنفس لديهم وقت يخصصونه لنفسهم فقط، حيث يقومون من خلاله بمراجعة أهدافهم ومنجزاته كل أسبوع.

6) هؤلاء الأشخاص لا يختلفون عني إطلاقاً :

من الأخطاء التي يرتكبها بعض الأشخاص أنهم يعطوا لأنفسهم إحساس زائف بالفخر والاعتزاز عندما يقومون بانتقاد شخص آخر. وهذا الأمر غير صحي للذات وقد يترتب عنه نتائج عكسية، وعوضاً عن ذلك، يجب على كل شخص أن يقر لنفسه بأن كل شخص يشبهه أكثر مما كان يعتقد وعندها سيقوم تلقائياً بتقليص مشاعر الوحده والعزلة لديه.

7) أستطيع أن أقوم بهذا الأمر :

بمجرد أن تقنع نفسك بأنك تستطيع القيام بأمر ما، فإن احتمالية نجاحك في أي تحدي ستزيد بشكل كبير.

8) إنها غلطتي وأعترف بذلك :

في الحقيقة تحمل مسؤولية الأمور التي قمت بها تساعد في إعطائك القدرة على الاعتذار وتحسين وضعك الراهن. فقط يجب ألا تلوم نفسك عندما لا تكون غلطتك. فعادة ما يكون الإنسان قاسي على نفسه في كثير من الأحيان بتحمل أخطاء غيره.

9) هذا العمل الذي قمت به لا يستطيع أي شخص آخر القيام به :

هنالك أمور – كبيرة كانت أم صغيرة – قمت بأدائها سابقاً بشكل لم يستطع أي أحد القيام بها. قم باستحضار تلك الأعمال دائما، حيث أنها ستساعدك في شحذ قوتك وقدراتك، وستحافظ على استمرار الأعمال الجيدة التي قمت بها.

10) أنا لست كاملاً، ومع ذلك راض عن ذلك :

يقول الخبير الإجتماعي “جون جيرارد” أن أكثر شيء يعيق تصحيح النجاح هو الإحساس بضرورة القيام بالأعمال على أكمل وجهه قبل البدء بعمل ما. وينصح الخبير بأخذ ثانية واحدة من أجل الاعتراف لنفسك بأنك لست كاملاً ومع ذلك يجب ان تكون راض عن ذلك، لأن في الواقع لا يوجد أحد كامل 100%

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع