تؤثر نوعية الطعام بشكل مباشر على جودة النوم، حيث إن تناول بعض الأطعمة مباشرة قبل الذهاب للفراش قد يقلق نومك ويتسبب في استيقاظك ليلا من النوم أو قد يؤثر سلبيا على جودة نومك. فيما يلي نستعرض عليكم عشرة من تلك الأطعمة والتي يجب عليك تجنب تناولها قبل النوم مباشرة.

شرب القهوة ليلاً

بسبب احتوائها على الكافيين، يمكن أن يؤثر شرب القهوة ليلا على جودة نومك لأنه بمثابة منبه للجهاز العصبي، كما أن القهوة مدرة للبول وقد تؤدي لاستيقاظك من النوم أكثر من مرة للذهاب للحمام، ناهيك عن أنها تحفز حركة الأمعاء.

شرب الشاي ليلاً

الشاي هو الآخر على الرغم من أنه يعزز الشعور بالهدوء إلا أنه يحتوي على الكافيين الذي يمكن أن يؤدي لنفس المشاكل التي تتسبب فيها القهوة وتفسد نومك ولو بدرجة أقل.

الإكثار من شرب المياه

شرب السوائل وكل المشروبات بشتى أنواعها بكثرة قبل النوم وفي وقت متأخر يؤثر على جودة النوم حتى الماء، حيث يتسبب ذلك في إيقاظك ليلا وقطع نومك للذهاب للمرحاض.

تناول الشوكولاتة

بسبب احتوائها على نوعين من المنشطات وهما الكافيين والثيوبرومين، فإن الشوكولاتة يمكن أن تسبب لك الأرق وتبقيك مستيقظا في الليل.

المأكولات الحمضية

تناول الحمضيات مثل البرتقال أو الأطعمة الحمضية مثل الطماطم يمكن أن يتسبب لك في أعراض هضمية تؤدي إلى عدم قدرتك على النوم مثل الاختناق والسعال.

الأطعمة الغنية بالدهون

تسبب الأطعمة التي تحتوي على الدهون في مشاكل هضمية مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن والغازات وكلها تؤدي للاستيقاظ بشكل متكرر في الليل ونوم غير عميق.

تناول البيتزا

لا تقم بتناول البيتزا قبل نومك لأنها غنية بالدهون والكربوهديرات البسيطة التي تسبب اضطرابات النوم.

الإكثار من المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الألياف التي تسبب الاضطرابات الهضمية، كما أنها غنية بالدهون التي تسبب عسر الهضم والانتفاخ والغازات تماما.

الوجبات السريعة

بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكر والدهون فإن الوجبات السريعة خيار سيء قبل النوم حيث يمكن أن تعيق نومك، بل إنها في الواقع خيار سيء في كل الأوقات لتأثيراتها السلبية على الصحة.

الأطعمة الغنية بالألياف

تسبب الألياف انتفاخ البطن والغازات لذلك فإن تناولها في وقت متأخر من الليل يؤثر سلبيا على النوم. من الأطعمة الغنية بالألياف نذكر: الشوفان، الفواكه المجففة، زبدة المكسرات والمكسرات، الخضر مثل القرنبيط والبروكلي والملفوف.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع