إن التقييم الذاتي هو ما يدفعنا نحو النجاح والسعادة، لذا مع اقتراب نهاية العام 2020 وبداية العام الجديد 2021 من الجيد لنا أن نقوم بتقييم الوضع الذي كنا عليه خلال العام الحالي، ما الأمور الجيدة وما الأمور السيئة؟ أين اخطأنا وأين أصبنا؟ هل حققنا أهدافنا لهذا العام أم لا؟ كما علينا أن نفكر في العام القادم وتحديد الأهداف التي نتطلع لتحقيقها خلاله وأن نضع خططنا لذلك. ومن أجل تحقيق النجاح والسعادة في العام المقبل نقترح عليك أن تسأل نفسك الأسئلة العشرة التالية:

1-  ما هي العادات السلبية التي تسعى للتخلص منها في العام 2021؟

لكل منا عادات سلبية يسعى للتخلص منها، ومن أجل تحقيق السعادة والنجاح في العام 2021 عليك تحديد العادات السلبية التي تعيقك ومن ثم التفكير ملياً في الكيفية التي تساعدك على التخلص منها.

 2- ما المشاريع التي بدأتها ولم تنتهي منها بعد؟

فكر في المشاريع التي عملت عليها هذا العام ولم تقم بإنهائها وإذا كانت تساعدك على نجاحك وسعادتك فكر بالكيفية التي تحقق ذلك.

 3- ما هي الأمور التي تسعد بحصولك عليها؟

رغم كل العقبات التي نمر بها إلا أننا دائماً نملك أمور نسعد بامتلاكها، فكر بالأشياء الجيدة التي تمتعت بها هذا العام وفي الكيفية التي تساعدك في الحفاظ عليها في العام المقبل.

4- ما هو الأمر الذي يجعلك سعيداً؟

اعمل دوماً على التقليل من الأمور التي تجلب لك الكآبة، واعمل على القيام بالمزيد من الأمور التي تجلب لك السعادة والفرح.

5- هل تغيرت حياتك هذا العام أم بقيت كما العام الماضي؟

راجع نفسك فيما اذا كانت حياتك هذا العام مليئة بالأحداث مقارنة بالعام الماضي أم لا، وابحث في الأسباب التي أدت لكل تلك الأحداث، وعليك أن تبحث فيما اذا كانت قرارتك مجدية وأحدثت تغييراً في حياتك أم لا، وأيضاً عليك أن تقرر فيما اذا كنت ستتبع نفس القرارات في العام المقبل أم ستعمل وفق قرارات جديد.

6- ما هي الأمور التي سببت لك الضغط في هذا العام؟

حدد الأمور التي سببت لك الضغط هذا العام واعمل على البحث في الكيفية التي تساعدك على تجاوزها في العام المقبل .

7- هل قمت هذا العام بتفويت فرص جيدة؟

اذا كانت الإجابة نعم، عليك البحث في الكيفية التي تعينك على تجاوز ما مررت به من تفويت فرص هذا العام، والبحث في السبل التي تعينك على اغتنام فرص العام 2021.

8- ما هو العمل الذي يجعلك فخوراً بنفسك؟

إن تذكير النفس بالنجاح والأهداف التي حققناها يبث فينا روح الأمل والفخر بأنفسنا، لذا عليك أن تمدح نفسك بالأعمال التي أنجزتها وجعلتك فخوراً بنفسك.

9- ما هي الذكرى الوحيدة التي تريد أن تبقيها لدى الآخرين عند مفارقتك للحياة؟

تأخذنا الحياة بكل ما فيها من أهداف وآمال وحياة يومية وخسارات وغيرها من الأمور ونغفل خلال رحلتنا في هذه الحياة عن الإرث الذي نريد أن نتركه خلفنا ليتذكرنا به الآخرون.  لذا علينا التفكير بالكيفية وبالأمور التي نريد أن يتم تذكرها لنا بعد رحيلنا وبالكيفية التي تعيننا على تحقيق ذلك.

10- ما هي الكلمات الخمس التي تلخص هذا العام، وما هي الكلمات الخمس التي تريدها أن تلخص العام 2021؟

من الجيد أن تفكر في الكيفية التي انقضى بها العام الحالي وأيضاً الكيفية التي تريد أن ينقضي بها العام المقبل حتى تستطيع وضع خططك للعام 2021.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع