في وقتنا الحالي، تعاني الكثير من الدول من موجة حر شديدة تسببت في وفيات العشرات، فكي يمكن التعامل بطريقة صحيحة مع موجة الحر هذه وحماية الجسم من لهيب الحر؟ فيما يلي نستعرض عليكم عشر نصائح وإرشادات لذلك.

التنفس العميق

ينصح الخبراء والأطباء الناس عند ارتفاع درجة حرارة الجسم بالتنفس بعمق وبطء لبضع دقائق، والسبب هو أن التنفس السليم ينظم درجة حرارة الجسم ويساهم في تأقلمه مع تغير درجة حرارة الطقس.

استخدام أكياس الثلج

يمكنك وضع أكياس من الثلج ككمادات تبريد خلف رقبتك أو معصميك أو رقبتيك فذلك يساعد على خفض دراجة حرارة الجسم كاملاً.

ماء مجمد أمام المروحة

إذا لم تكن تتوفر على مكيف فيمكنك الاكتفاء بوضع وعاء ماء بارد يحتوي على قطع ثلج أو زجاجة ماء مجمد أمام مروحة كهربائية وسوف تلاحظ بأن درجة حرارة المكان انخفضت بعض الشيء (مما يؤدي لخفض درجة حرارة الجسم).

رش رذاذ النعناع

يساهم المنثور الذي يوجد في النعناع في خفض درجة حرارة الجسم لهذا يمكن استخدامه لهذا الغرض. قم بتخمير أوراق النعناع في الماء المغلي، ثم اترك السائل يبرد وضعه في زجاجة رذاذ وقم برشه على وجهك وبشرتك عند ارتفاع درجات الحرارة.

الوقاية من الشمس

لكي لا تصاب بضربة الشمس الخطيرة، قم بتغطية رأسك باستخدام قبعة عند الذهاب إلى الخارج واستخدم كريما للوقاية من أشعة الشمس الضارة.

تبريد الفراش

يمكنك ملي الجوارب القطنية بأرز مجمد أو وضع كيس ثلج بين غطاء السرير والمرتبة من اجل خفض درجة الحرارة.

تبريد الغطاء

لتبريد الأغطية يمكنك وضع الغطاء في كيس بلاستيكي وتركه في البراد ثم يمكنك إخراجه قبل موعد نومك مباشرة من أجل إنقاص درجة حرارة جسمك.

شرب السوائل

من المهم جدا الحفاظ على شرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف وتجنب المشروبات المليئة بالسكريات والكافيين لأنها تزيد من خطر الجفاف.

الأماكن المغلقة

حاول قدر الإمكان تقليل مدة المكوث بالأماكن المغلقة التي لا تتوفر على تهوية جيدة والتي ترتفع فيها درجات الحرارة.

وقت الظهيرة

تكون أشعة الشمس جد قوية وحارة في وقت الظهيرة لهذا تجنب قدر الإمكان التعرض لها خلال تلك الفترة (ما بين الساعة 11 صباحا والثالثة عصرا).

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع