فكرة ادخار المال قد لا تثير الكثيرين ولا يرونها بتلك الأهمية خاصة لو كان راتبهم قليلاً، لكنها في الحقيقة مهمة للغاية لأنها تحدد مستقبل الجانب المادي للأفراد وحتى الشركات. كلما زالت كمية المال المُدخر والمُوفر كلما زادت الخيارات المستقبلية التي تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة. لو كنت تريد أن تجعل مهمة ادخار المال مهمة يومية، فإننا نقدم لك مجموعة من الخطوات والنصائح المقدمة من خبراء يعملون في العديد من الشركات موجهة للأشخاص العاديين.

نظرة عن المداخيل والنفقات

أول ما ينبغي عليك فعله هو تحديد الميزانية فلن تعرف الطريقة المثلى لادخار المال لو لم تعرف مقدار ما تنفقه. حدد كم مدخولك وكم تنفق في العادة وعلى ماذا تنفق، فحينها ستعرف المصاريف التي يمكنك الاستغناء عنها.

وضع قائمة للمشتريات

لا بد أن تضع قائمة تضم المشتريات والأشياء التي ستنفق عليها وتشتريها وذلك بشكل يومي حتى عندما تذهب للمتجر، لكن احرص على أن تفرق بين رغباتك واحتياجاتك.

القيام بمقارنات

حتى تقوم بادخار ولو القليل من المال، قم بالمقارنة دائما. مثلا اختيار شركة كهرباء اقتصادية، المقارنة بين أثمنة المطاعم وغيرها.

الخميس أو الجمعة

حسب بعض الدراسات، فإن متوسط السعر يكون أقل يوم الخميس أو الجمعة مقارنة بباقي أيام الأسبوع، لهذا سيكون من الجيد أن تشتري حاجياتك خلال هاذين اليومين.

اختيار منتج ومستشار جيد

حسب الخبراء فإن اختيار مستشار جيد ومنتج جيد سيوفر لك الكثير من العمولة سنوياً لو أجدت اختيار الحساب (حسب نوع البنك ونوع الخدمة المتفق عليها)، فذلك يمثل صفقة رائعة.

سبب الادخار

قم بتحديد هدف وسبب واضح يدفعك للادخار وليس فقط مجرد ادخار المال ووضعه في صندوق. هذا الأمر سيجعلك تحافظ على جهدك في تخصيص جزء من المال من أجل مستقبلك.

فتح حساب خاص للادخار

سيكون من الجيد أن تنشئ حسابا خاصا لادخار المال، ثم تقوم بشكل شهري بتحويل مبلغ معين حسب الادخار له.

حساب مناسب للمخططات

يجب أن يكون حساب الادخار مناسبا ومتماشيا مع مخططاتك، لأن الخدمات المالية معرضة للخطر دائماً. من المهم أن تعرف ما تدخره وحجم الخسائر التي يجب أن تكون مستعدا لتحملها.

قاعدة 50/30/20

ينصح الكثير من الخبراء باتباع هذه القاعدة البسيطة من أجل الادخار والتي تعني:

50% من الدخل الشهري يخصص لدفع النفقات الأساسية مثل الأكل والفواتير والإيجار.

30% من الدخل الشهري يخصص للنفقات الشخصية والترفيهية.

20% من الدخل الشهري يتم ادخاره.

تطبيق خدعة السنت

هي حيلة يمكنك تطبيقها وتوفير ما مجموعها 668 يورو في السنة دون أي جهد. الخدعة تقتضي أن تقوم في أول يوم بتوفير سنت واحد، وفي اليوم الثاني سنتين، واليوم الثالث 3 سنتات وهكذا. هذه الطريقة ليس سهلة وتتطلب المثابرة لكن فكر دائما في نتيجتها.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع