أصعب مشكلة يواجهها الطلاب هي المواظبة على المذاكرة والاستمرار فيها خاصة عندما تتحول إلى روتين ممل، بالإضافة للمناهج الدراسية الصعبة التي تصيب الطالب باليأس والإحباط. وحتى تتخلص من هذا المشكل، وإذا كنت تريد المذاكرة دون الشعور بالملل، فإننا سنقدم لك 10 خطوات تحفزك وتزيد من حماسك للمذاكرة وتزيد من تركيزك مما يعود بالنفع عليك في الاختبارات.

1- استخدم أقلام ملونة، فمثلا يمكن استخدام الأزرق لتحديد التواريخ المهمة، والأحمر للأسماء والأصفر للقواعد وهكذا، فالألوان سوف تعطي بهجة للكتاب وتساعدك على الرجوع للمعلومة بكل سهولة خاصة وأن دماغ الإنسان لديه قدرة عالية على تذكر الألوان.

2- حتى تقتل الملل الذي يصيبك وتنشط مخك مرة أخرى، قم بتغيير وضعية مذاكرتك كل فترة، كما يمكنك تجربة المذاكرة الجماعية من أجل التجديد.

3- اعتمد على نظام المكافأة أثناء المذاكرة، فعندما تنتهي من جزء جيد من المذاكرة كافئ نفسك بأمر تحبه، قطعة شوكولاتة، مشاهدة فيلم جديد، تناول الوجبة المفضلة.

4- تعتبر قصاصات الأوراق اللاصقة والملونة مفيدة لتنسيق المنهج والإشارة للمعلومات الهامة وترتيب أجزاء الكتاب، كما يمكنك استعمالها من أجل كتابة المعلومات التي تشك بأنك سوف تنساها ولصقها في مكان واضح حتى تراها في كل مرة وترسخ في عقلك أكثر.

5- أثبتت الدراسات بأن الاستماع إلى الموسيقى أثناء المذاكرة يرفع تركيزك وفعالية في المذاكرة ويعزلك عن العالم المحيط بك.

6- لا تهمل عدد ساعات النوم المثالية كل ليلة وتجنب السهر، فحتى تعزز قدرة عقلك على الاستيعاب عليك بالنوم من 6 إلى 8 ساعات كل ليلة.

7- قم بوضع قائمة وكلما انتهيت من جزء ما ضع علاقة تم الانتهاء منه بجانبها، فهذا الأمر سوف يشعرك بالإنجاز ويحفزك على مذاكرتك ما تبقى.

8- قم بتصميم ديكور مميز لمكتبك أو المكان الذي تذاكر فيه.

9- لا تضع أهداف بعيدة وغير واقعية فقد يصيبك هذا الأمر بالإحباط لهذا احرص على أن تكون أهدافك في المتناول وقصيرة المدى وواقعية والأهم من كل هذا أن تكون قابلة للتحقيق.

10- الصق بعض الأقوال التشجيعية في مكان مذاكرتك ومختلف أنحاء غرفتك فقراءتها باستمرار يحفز العقل ويحفزه على المذاكرة.

في النهاية، ننصحك بشرب كميات كافية ووفيرة من الماء وتناول الأوراق الخضراء والأسماك والمكسرات لما لها من قدرة على تنشيط الذاكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع