أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية بأن الصيام لساعات طويلة يحمل العديد من الفوائد والتأثيرات الإيجابية على الصحة والجسم ولا أحد ينكر ذلك، ولكن في نفس الوقت لا يمكن التغاضي عن بعض التأثيرات السلبية التي يحدثها الصيام والامتناع عن تناول الطعام والشراب، فنحن نتحدث عن ساعات طويلة من الإمساك ولا بد من أن يكون لذلك تأثير سلبي واحد على الأقل. ولكن بشكل عام، يتفق الأطباء والخبراء بأن للصيام قدرة فائقة على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة. نستعرض عليكم في التفاصيل 10 تغييرات إيجابية وسلبية تحدث لجسمك خلال فترة الصيام.

إيجابيات الصيام على الصحة

صحة القلب

يعمل الصيام على تحسين وتعزيز صحة القلب والشرايين، وكذلك الدورة الدموية، والسبب هو تحويل الدهون إلى طاقة، وذلك ما يوازن معدلات الكولسترول بالدم.

تقوية الجهاز المناعي

تم إجراء تحاليل على متطوعين صاموا لمدة 12 ساعة لمدة شهر كامل (يوازي صيام شهر رمضان)، وتم التوصل إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات كان له دور في تقوية الجهاز المناعي وخفض مستوى التعرض للالتهابات.

تعزيز الإدراك

بلا شك، فالصوم لساعات طويلة خلال النهار وكبح النفس عن الشهوات والمغريات يتطلب إرادة قوية، وذلك ما يمرّن العقل على تفعيل قوة العقل والإدراك.

نضارة البشرة

الصوم يخلص الجسم من السموم المتراكمة وذلك ما يعود بالنفع على جمال ونضارة البشرة.

التخلص من السموم

الصيام في شهر رمضان هو بمثابة تطهير للجسم من السموم المتراكمة والضارة، حيث يستخدم الجسم كل الاحتياطات خلال فترة الصيام من دهون ومعادن وذلك ما يقوده للتخلص من السموم.

خسارة الوزن

شهر رمضان هو فرصة لكل من يريد التخلص من الوزن الزائد، والسبب هو أنه خلال فترة الصيام يلجئ الجسم لتسريع عملية الأيض ويحول الكبد المواد غير الكربوهيدراتية والدهون وغيرها إلى جليكوز من أجل تكون الطاقة، وذلك ما يؤدي لخسارة ملحوظة في الوزن.

سلبيات الصيام في رمضان

معظم السلبيات التالية تكون ناتجة عن أخطاء في النظام الغذائي للصائم وكذلك بعض العادات الخاطئة خلال شهر رمضان:

الشعور بالتعب

السبب هو لجوء الكثيرين للنوم لساعات طويلة والخمول والكسل والاسترخاء، وذلك ما يضاعف الشعور بالتعب والإرهاق.

جفاف الجسم

والسبب هو عدم شرب كميات كافية من المياه خلال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور. يجب شرب كميات كافية من السوائل خلال هذه الفترة لتفادي الجفاف خلال فترة الصيام وتفادي السلبيات الناتجة عن الجفاف كالصداع والعطش.

زيادة الوزن

وهذه السلبية أيضاً قد تكون ناتجة عن بعض العادات الغذائية الخاطئة مثل الإفطار على مأكولات دسمة مليئة بالدهون وبكميات كبيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع