هناك نوع من البشر يبذل كل جهده وكل ما في وسعه ولكنه لا يحقق أي نجاح يذكر. ما هو السبب في ذلك؟ في الحقيقة هناك فرق بين العمل بجد والعمل بذكاء، فلو لم تكن ذكيا كفاية فالاجتهاد لن يفيد كثيراً. لهذا توصل باحثون من جامعة نوتنجهام لبعض التعديلات التي لو أجراها الشخص في روتينه اليومي فإنه سوف يتمتع بالتركيز وسيضمن أن يكون يومه مثالياً بحيث ينجز جميع مهامه وأعماله ويتفوق على الآخرين.
وهي :

ممارسة التمارين الرياضية

هناك أكثر من دراسة توصلت إلى أن الشخص الذي يمارس بعض التمارين الرياضية ولو لمدة 10 دقائق في الصباح تكون طاقته أكبر ورؤيته للحياة تصبح أكثر إيجابية وهو ما يسهل عليه مهمة إنجاز المهام. فالتمارين تجعل المخ يشعر بالهدوء وتساعده في السيطرة على نبضات القلب.

شرب الماء والليمون

يعتبر شرب الماء والليمون على معدة خالية أمراً مفيداً للصحة بحيث يرفع مستوى الطاقة العقلية والجسمانية ويمد بمستوى ثابت من الطاقة يكفيك لليوم كله. لهذا قم بشرب ماء الليمون بعد الاستيقاظ مباشرة وذلك قبل 15 دقيقة إلى نصف ساعة من تناول أي طعام حيث يمكن خلال تلك الفترة ممارسة التمارين.

لو كان وزنك أكثر من 68 كيلوغرامً فيمكنك وضع ليمون كاملة مع الماء، ولو كان أقل فلا تزد عن نصف ليمونة، ولا ينصح بشرب العصير بدون ماء.

لا تمسك هاتفك قبل الإفطار

عندما تمسك هاتفك فإنك سوف تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي يتحول اهتمامك بنفسك إلى اهتمامك بالآخرين، لهذا احرص على أن تكون بداية يومك هادئة عبر ممارسة التأمل والتمارين.

تناول إفطارا حقيقيا

نقصد هنا تناول وجبة إفطار صحية تمد الجسم بالطاقة اللازمة وتؤثر بشكل إيجابي مثل تحسين الذاكرة قصير المدة وجعل الشخص أقل عرضة للسمنة.

حدد أهدافك يوميا

اجعل أهدافك اليومية واضحة وملموسة فهذا الأمر يزيد من ثقتك بنفسك وسيطرتك على حياتك.

نظم مكان عملك ورتب مكتبك

احرص دوماً على أن يكون مكان عملك نظيفا ومرتباً فهذا الأمر يزيد من تركيزك. فحسب دراسة، يصبح أداء الأشخاص أفضل عندما يعملون في مكتب مرتب ونظيف وذلك لأن الفوضى تشتت الانتباه وتقلل من تركيز الشخص.

ابدأ بأكل 3 ضفادع

يقول مارك توين: تناول ضفدعة حية في الصباح ولن يحدث لك شيء أسوأ من هذا بقية اليوم.
يقصد بالضفدعة هنا إنجاز المهام الصعبة، فلو بدأت يومك بإنجاز وإتمام المهام الصعبة فإن ذلك سيساعدك على إنهائها في وقت أقل بسبب احتفاظك الكامل بالتركيز والنشاط.

إدارة الاجتماعات جيدا

تعتبر الاجتماعات من الأمور المضيعة للوقت والتركيز.. لهذا قم بوضع جدول واضح للاجتماعات وتذكير الآخرين الالتزام بها حتى يتم اختصاره قدر الإمكان وذلك لأجل تحقيق الهدف في أقل وقت ممكن.

لا تعمل على مهام متعددة في وقت واحد

تعدد المهام حسب بحث تابع لجامعة ستانفورد يقلل الإنتاجية في العمل، لهذا قد يغريك نشاطك وتركيزك الذي تشعر به في الصباح أن تقوم بأكثر من مهمة في وقت واحد لكن لا تفعل ذلك.

قل لا

تعودنا على أن نخجل من رفض طلبات الآخرين فقط حتى لا نبدو كأشخاص غير متعاونين، ولكن كلمة ‘لا’ تحمي يومك الثمين لهذا احرص على الرفض الصريح عندما لا تريد القيام بشيء ما ولا تلجئ لعبارات أخرى مثل “في وقت لاحق، غير متأكد”. قول لا بشكل صريح سيعطيك الفرصة للتركيز على القيام بمهامك الخاصة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع