ترتبط الأمومة بالإيثار، الحنان، الحب، الاهتمام، التضحية.. لكن في نفس الوقت نجد بعض الأمهات اللواتي يعاملن أطفالهن بطريقة سيئة تؤثر على نفسيتهم وصحتهم، وقد يكون ذلك دون وعي منهن أو اعتقاداً منهن بأن تلك هي أفضل طريقة للتربية. نستعرض عليكم فيما يلي 10 تصرفات تؤذي الأطفال ويمكن أن تحولك إلى أم سيئة، مما يعني أنه يجب تجنبها.

السخرية من الطفل

تقوم الأم المحبِطة والسيئة بالسخرية من أحد أطفالها دون غيره وهذا ما يجعلها يتألم نفسيا من ذلك لأنه يشعر بأنه مستهدف وبأنها لا تحبه وبأنه ضحية سهلة لنكاتها القاسية.

السيطرة الكاملة

تقوم الأم السيئة بفرض السيطرة الكاملة على الطفل وهذا ما يسبب له انعدام الثقة بنفسه، لدرجة أنه يخاف من محاسبتها على تصرف معين لأنه يشعر بالرعب ولأنها تصفه بالمجنون وتوهم الطفل بأنها لا تخطئ مهما حدث.

لا تخطئ أبداً

ترسّخ الأم السيئة والمُحبِطة في عقلية الطفل بأنها ليست هناك أي احتمالية لأن تخطئ عندما يتعامل معها مهما كانت طبيعة المشكلة، ولا ينبغي عليه أبدا أن يتوقف الاعتذار من أمه.

لا تغير رأيها

من صفات الأم السيئة أنها تتشبث برأيها ولا تغيره مهما حدث حتى لو علمت بأنها مخطئة.

مقارنة الطفل

تعمد الأم السيئة إلى إجراء مقارنات سلبية بين طفلها وبقية الأطفال، حيث تقلل من شأنه وتشعر بالسوء حيال ما يفعل، وتخبره بأنه لا يرتقي لمستوى توقعاتها حوله أبدا وهذا ما يدمر نفسيته وثقته بنفسه دون أن تعي ذلك.

النقد المستمر

الأم السيئة والمحبطة هي أم يصعب إرضائها ومهما فعل طفلها فإنها لا ترضى ولا ينال إعجابها وهذا ما يجعله تنتقد باستمرار دون توقف.

إحساسه بالإحباط

بما أنها أم مُحبِطة فمن الطبيعي أن التعامل والتحدث معها سوف يشعر طفلها هو الآخر بالإحباط والحزن والغضب لأنها لا تتوقف عن إطلاق الأحكام عليه.

إحساسه بالذنب

تجبر الأم السيئة طفلها على الشعور بالذنب حتى يقوم بأفعال ومهام ترغب هي في أن ينجزها، ولو فشل فيها فإنها تحمله الشعور بالسوء أكثر.

العدوانية المفرطة

تتميز الأم السيئة والمحبطة بأنها تمتلك أسلوب عدوانية ودائما ما تتخذ موقف الغضب، وتهاجم على الفور بدلا من التريث والتفكير في التصرف الصحيح.

الصديق المفضل

إذا كنت تعتقد بأن هذه الأم تكره ابنها فأنت مخطئ، فهي تحبه ولكنها ترغب في السيطرة التامة عليه وتريد أن تكون صديقه المفضل وأقرب إليه أكثر مما ينبغي. في هذه الحالة، يجب عليها التوقف عن ذلك ولا تهدف لاحتلال مكانة صديقه المفضل بل يجب أن تمنحه مساحة خاصة. صحيح أنه لا بد على الأم أن تدعم أطفالها لكن يجب وضع بعض الحدود.

التعليقات

Abdel :
يعني الأمهات العرب طلعو سيئات 🤣
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع