يعتقد بعض الآباء بأن أبنائهم يمتلكون ذكاء استثنائيا، ويبدو لهم ذلك بشكل واضح عندما يقومون بمقارنة طفلهم بآخرين من نفس العمر أو عندما يلاحظ ذلك طبيب الأطفال. فيما يلي نستعرض عليكم 10 علامات وتصرفات لو ظهرت لدى طفلك فهذا يعني بأنه يمتلك ذكاء استثنائياً.

 

يتميز الأطفال ذوو الذكاء الاستثنائي بكونهم مبدعين ويستطيعون إيجاد طرق جديدة لحل المشاكل التي تواجههم. لحد الان لم يتوصل العلماء للعلاقة بين الذكاء والإبداع، ولكن يبدو بأن الإبداع صفة شائعة لدة الطفل الذكي بشكل خاص. الصفات الفنية التالية يمكن أن تظهر لدى طفلك في حال كان ذكيا بشكل استثنائي: امتلاك مخيلة واسعة، تشتت الانتباه بسبب الأفكار، استقلالية الأفكار، خلق قصص إبداعية تستند على أحداث حقيقية أو غير حقيقية، ليست لديهم مشكلة في كونهم مختلفين، المخاطرة في بعض المجالات.

يمتلك الأطفال الأذكياء بشكل استثنائي ذاكرة قوية بحيث يستطيعون تذكر الأرقام والحقائق بشكل لا يصدق. قد تجد طفلك يحفظ أرقام لوحات السيارات من أجل المتعة فقط، كما أنه قد يستطيع حفظ المعادلات الرياضية بمجرد رؤيتها للمرة الأولى.

الحساسية المفرطة

من صفات الطفل الموهوب والذكي أن يكون حساسا للغاية، وهذا يدل على أنه يدرك مشاعره ومشاعر غيره. أيضاً الطفل الذكي بشكل استثنائي قد يكون حساسا أيضا تجاه اللمس لهذا يكره الملابس الخشنة أو الجوارب المتينة.

الشعور بالإحباط

يمتلك الطفل الذكي الاستثنائي عاطفة قوية لهذا لا تتفاجأ لو رأيته مصابا بالإحباط عندما لا تستمع إليه أو عندما تأمره بالتوقف عن فعل شيء ما يحب القيام به.

إلقاء النكات

من المعروف أن الأطفال الأذكياء والموهبين يمتلكون حس فكاهة عالٍ لهذا ستجدهم يطلقون النكات طول الوقت.

تعلم القراءة في عمر مبكر

الأطفال الأذكياء بشكل استثنائي يتعلمون القراءة في عمر مبكر (عمر الثالثة سواء تلقوا الدروس أم لا). السبب هو أنهم يمتلكون ذاكرة قوية تساعدهم على حفظ الكلمات والحروف من خلال الاستماع لمن قرأوها ومن خلال رؤيتهم لها بالكتب. تعلم القراءة في عمر مبكر غالبا ما تدل على عبقرية الطفل.

التصرف بوقاحة

يعرف الطفل الذكي مفردات ومصطلحات أكبر من عمره لهذا تجده يحب التفاعل مع مواضيع الكبار، وقد يقوم بتصحيح خطأ شخص بالغ أو يوجه له أسئلة جريئة، لهذا قد ينظر إليه على أنه وقح أو جريء أو غير مهذب.

الاهتمام والمثابرة

من المعروف أن الأطفال الأذكياء عندما يضعون شيئاً في رأسهم فإنهم يهتمون به ويثابرون للحصول على كل المعلومات التي تخصه ويستمرون في البحث والقراءة والسؤال عنه. باختصار، الطفل الذكي الاستثنائي يعتبر مثابراً.

الفضول والتشكيك

يمتلك الطفل الموهوب والذكي فضولا كبيرا تجاه الأمور التي يفكر فيها، كما أنه يميل للتشكيك في كل شيء لهذا قد يشعر والداه بالتعب من كثرة أسئلته.

الإبداع عند اللعب بمفرده

من علامات ذكاء الطفل أنه يبدع أثناء اللعب بمفرده حيث يختلق صديقا وهميا يلعب معه ويقوم بإنشاء عالم صغير خاص به بناء على ما يشاهده ويقرأه.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع