يرغب الكثير من الناس رجالاً ونساءاً في فقدان الوزن والحصول على جسم رشيق متناسق , ويقضون أوقاتاً طويلة ويبذلون مجهوداً في ذلك من خلال النظام الغذائي أو الرياضة اليومية ، ويجب أن يعرف الشخص الذي يرغب في فقدان الوزن أن فقدان الوزن بشكل سريع ومفاجئ هو ليس شئ جيد بل هو مضر جداً في العديد من النواحي الصحية ، وفقدان الوزن يحدث بسبب أن السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك يومياً أقل من السعرات الحرارية التي يطردها جسمك ، ويجب أن يكون الفرق ليس بضخم حتي لا تصاب ببعض الأمراض وتصاب بالإرهاق النفسي أيضاً ، ويفقد الوزن عند الريجيم نسبة صغيرة من العضلات والسوائل ويفقد نسبة كبيرة من الدهون ، والانتظام بنظام غذائي جيد يساعد في فقدان الوزن بشكل معتدل بدون أمراض ، وهناك بعض الأشخاص يعانون من مشكلة أخري ، وهذه المشكلة هي أنهم يمارسون الرياضة ويهتمون بالنظام الغذائي المناسب ، ومع ذلك لا يشعرون بفقدان الوزن بعد مرور عدة شهور ، وترجع الأسباب إلى واحد أو أكثر من الأسباب الآتية :

١
 عدم شرب الكمية الكافية من الماء والتي لا تقل عن ٨ أكواب يومياً  ،فالماء لا يحتوي على سعرات حرارية ولكنه يساهم في الإحساس بالشبع بنسبة صغيرة.


٢
 الانتظار فترة طويلة قبل تناول الطعام ، حيث أن ذلك يؤدي إلى تباطؤ عملية الأيض ، وتقل القدرة على حرق السعرات الحرارية بشكل كبير.


٣
 الطعام الجاهز في المطاعم ، والذي يكون ملئ بالمواد التي تساهم في زيادة الوزن بشكل واضح خاصةً في الزيوت والتوابل المستخدمة ، وغالباً لا يلاحظ الشخص ذلك.


٤
 النوم غير المنتظم ، حيث يؤدي إلى تغير الساعات البيولوجية للجسم ، ويوثر ذلك على الهرمونات التي تتحكم بالجوع والشبع والشهية عموماً لديك.


٥
 الجلوس فترة طويلة بدون حركة ، حيث يؤدي ذلك إلى عدم قدرة الجسم على تمييز أوقات تناول الطعام ، وبالتالي تحدث اضطرابات في للشهية والاحساس بالجوع لوقت طويل.


٦
اضطرابات الغدة الدرقية حيث تؤثر الغدة الدراقية في الإفرازات الهرمونية التي تتحكم في طاقة الجسم والشهية.


٧
العلاجات والأدوية قد تكون سبباً لذلك حيث أن بعض الأدوية تؤثر على العرمونات بشكل واضح وتؤثر على عملية الأيض.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع