الحياة تتطلب العمل والنجاح ،فلا يوجد إنسان سوي يعيش بلا هدف أو شئ يعمل لتحقيقه ، ولكن النجاح يأتي نتيجة العمل والمجهود المبذول في المكان الصحيح ولا يأتي وحده بدون راحة ، فلا أحد يصبح مهندس أو طبيب بدون إجتهاد في الدراسة ، ولا أحد يصبح لاعب كرة قدم بدون الإلتزام في التمارين ، وهكذا العلاقة في كل المجالات ،  وهناك بعض الخطوات الواضحة التي تنفع الإنسان في كل المجالات من أجل المضي نحو الهدف وتحقيقه وهي :

١- التفكير في المستقبل وليس الماضي 
بعض الناس يعيشون على ظلال نجاحهم في الماضي الذي زال منهم ويفخرون بما كانوا عليه ، ويتوقفون عن التفكير في القادم وإعادة النجاح مرة أخري ، وتلك العادة من عادات الفشل المحتومة.

٢- عدم البحث عن أعذار عند التعثرات
طريق النجاح مليئ بالتعثرات ، ويعتقد بعض الناس أن ذلك التعثر هو فشلهم في هذا الطريق  ويتنازلون عن هدفهم ولكنه ليس كذلك ، ويجب عند التعثر التركيز في تحسين مهاراتك وتصحيح أخطائك والإعتراف بها وليس البحث عن الأعذار والتبريرات.

٣- عدم إهدار الوقت 
إستغلال الوقت هو صفة من صفات الناجحين في حياتهم وعملهم ، فيجب عليك عند وقت الفراغ من العمل أو الدراسة الإسترخاء قليلاً ، ومن ثم البحث عن مصدر آخر لزيادة إمكانياتك ومهاراتك.

٤- التخطيط الجيد ، وتعديل الخطط
التخطيط الجيد لحياتك هو أساس هدفك ، فلا تستطيع الحصول على هدفك بدون التخطيط لكيفية الحصول عليه ، واتباع درجات النجاح حتي الوصول إلى الهدف الأسمي ، بل ويجب عليك تعديل خططك كل فترة علي التفاصيل الصغيرة بما تراه ملائم لإمكانياتك وهدفك.

٥- المخاطرة وعدم التردد
من الأقاويل المشهورة في علم النفس : "التردد مقبرة الفرص" ، فيجب على أي إنسان البدء في المخاطرات من أجل الوصول إلى هدف عالى ، فلا يصل الإنسان المتردد إلا للمناصب الصغيرة.

٦- الحرص على القراءة والتعليم 
يجب عليك غرس عادات القراءة والدراسة في حياتك اليومية ، بغض النظر عن هدفك في الدراسة أم لا ، لأن القراءة والتعلم يزيدون من وعيك وإدراكك نحو التخطيط إلى هدفك.

٧- المواجهة وعدم الإختباء
المواجهة وعدم الإختباء من شيم النبلاء ، وهذه الشيم تزيد من جرأتك وإرادتك نحو هدفك ، كما تزيدك إقتناعا بسمو هدفك وذكاء تخطيطك له.

٨- تعود على المرونة 
المرونة الشخصية صفة مهمة ، حيث أنه يجب عليك أن تكون شخص مرن لتتكيف مع التغيرات في البيئة المحيطة ، وتستطيع التقدم في عملك من خلال أي ظروف.

٩- واجه الأشياء التي تخافها
كثير من الناس يخافون من سلك بعض الطرق ويعتقدون أنها مخيفة لهم ، ولكن لكي تصبح ناجحاً لا تدع شئ تخاف منه إلا وفعلته وأثبت لنفسك أنك لا تخاف شئ.

١٠- تحمل المسئولية
يجب عليك تحمل مسئولية أخطائك بشكل صريح وتحمل آثار أخطائك وعدم المراوغة عنها والتهرب منها.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع