يوم الأم أو عيد الأم هو اليوم الذي تحتفل فيه جميع دول العالم بالأمهات؛ تكريما لهم، نشأ عيد الأم بشكله الحديث الحالي في الولايات المتحدة ، حيث تحتفل به في الأحد الثاني من شهر مايو، وتحتفل به بعض الدول في نفس التاريخ، ولكن هناك بعض الدول التي تحتفل في أوقات أخرى من السنة.

 

تواريخ الأحتفال بيوم الأم في دول العالم

يتم الاحتفال بعيد الأم في تواريخ مختلفة في جميع أنحاء العالم، ولكن أكثر الاحتفالات شيوعًا تكون في شهر مايو، ويحتفل به كثيرًا في شهر مارس في بعض البلدان، وإليك بعض المواعيد التي يتم الاحتفال بها في مختلف الدول:

  • الأردن ومصر وسوريا ودول الخليج: في الحادي والعشرين من آذار.

  • أفغانستان وألبانيا وبلغاريا ورومانيا: في الثامن من مارس.

  • البرازيل وكندا والصين والدنمارك وألمانيا: يوم الأحد الثاني من شهر مايو.

  • إسبانيا وموزمبيق والبرتغال: يوم الأحد الأول من شهر مايو.

 

ما قصة يوم الأم ولمن يرجع الفضل؟

 

يرجع الفضل في ظهور الاحتفال بعيد الأم في الولايات المتحدة لامرأة تدعى آنا جارفيس. لكن الفكرة بدأت بالفعل في عام 1872 بالتحديد. في هذا العام بالتحديد، اقترحت الكاتبة الأمريكية جوليا وارد هاو تبني هذا اليوم الوطني. كان الهدف الأصلي ليس الاحتفال بالأمهات بقدر ما كان إيجاد طريقة للترفيه عن الناس من مآسي الحرب الأهلية الأمريكية التي انتهت قبل بضع سنوات في الوقت. دعت جوليا هوي الأمهات للاحتفال بهذا العيد بعدة طرق، مثل التجمع في الكنائس والساحات وإلقاء الخطب والوعظ وما إلى ذلك.

 

أما آنا جارفيس، فقد دعت إلى الاحتفال بعيد الأم باعتباره مناسبة وطنية لأول مرة في 12 مايو 1907. وقتها أقامت تجمعًا عامًا في كنيسة في بلدة جرافتون في ولاية فرجينيا الغربية. تحتفل بعيد الأم كل عام، وفي عام 1914 أعلن الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون عن تحول عيد الأم إلى عطلة وطنية رسمية في أمريكا، وبعد ذلك انتشر التقليد في معظم دول العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع