توجد الكثير من الأمور التي نخاف منها، سواء أكانت أشياء غير ملموسة كالمرتفعات والحشرات أو أشياء غير ملموسة مثل الخوف من الفشل والتجارب الجديدة أو الرهاب الاجتماعي. بشكل عام، أفضل طريقة للتغلب على الخوف هو الاعتراف به ثم مواجهته والسيطرة عليه، لهذا لو كنت تريد التغلب على خوفك من أمر ما كيفما كان فقم بقراءة الخطوات التسعة التالية في التفاصيل وقم بتطبيقها.

المواجهة

عندما تهرب من مصدر الخوف وتتفادى مواجهته فإن ذلك سيفاقم من حالتك. لو كنت تخاف من أمر ما فقم بمواجهته حتى يزول خوفك شيئا فشيئاً، حيث يتفق الخبراء على أن الخوف يبدأ بالتلاشي عند مواجهة مصدره باستمرار.

العواقب

في معظم الأحيان يكون سبب خوفنا من أمر ما هو خوفنا من عواقبه التي غالبا ما نضخمها، أي لو كنت تخاف على سبيل المثال من إلقاء محاضرة أو عرض على الجمهور ما فاسأل نفسك عن أسوأ شيء ممكن أن يحصل لك لو فشلت في ذلك.. في نهاية المطاف ستجد بأن الأمر لو لم يسر على ما يرام فذلك لا يعني نهاية العالم بل أسوأ ما قد يحدث لك هو أن تصاب بنوبة هلع، أي أن تبدأ في التعرق وزيادة نبضات القلب، وحينها لا ينبغي مقاومة ذلك أبداً، بل يمكن التنفس ببطء وبعمق ووضع كف اليد على البطن وحينها سيهدأ جسمك، أي بالمختصر المفيد، الأمر في حقيقته لا يستحق كل هذا الهلع منك.

التقبل

لو كنت تريد التغلب والتخلص من مخاوفك فعليك تقبلها أولاً. لو كنت تخاف من إصابتك بنوبة قلبية على سبيل المثال فتخيل أسوأ سيناريو يمكن أن يحدث لك وما هي احتمالية حدوث ذلك لك بالأساس. ستجد بأن الأمر شبه مستحيل.

الواقعية

ابتعد عن الأوهام عند التفكير في العواقب، وكن واقعياً. يميل عقل الإنسان لتصوير المخاوف بأسوأ صورة ممكنة، على سبيل المثال، دخولك في زقاق مظلم لا يعني بالضرورة بأنه سيتم الاعتداء عليك وسيتم نهبك وضربك فقط لأن غيرك واجه نفس الأمر.

تجنب المثالية

لو كنت تبحث عن حياة مثالية وتسعى نحو الكمال فإنك ستفشل في ذلك. لكل شخص أيام تعيسة وسيئة يمر بها، لهذا من الطبيعي جدا أن تمر بنكسات في حياتك، فالحياة مليئة بالضغوطات والمشاكل لهذا لا تشعر بأنه من واجبك التمتع بحياة مثالية.

فكر في الأمور الجيدة

لا تكن سلبيا وتنظر للعالم بنظرة مظلمة وبائسة، فهناك الكثير من الأمور الجيدة والجميلة والإيجابية فيه. فكر في أصدقائك المقربين المحيطين بك، فكر في الطبيعة الجميلة والمواقف المضحكة المسلية التي تعيشها. سوف يساعدك التفكير الإيجابي بشكل كبير في التخلص من مخاوفك والتغلب عليها.

اخلد للنوم

عندما تجد نفسك قلقا بسبب شعورك بالخوف فغط في النوم، ولو لم تفلح في ذلك فابق مستيقظا حتى يجبرك التعب على النوم. بشكل عام، يعتبر اتباع نظام غذائي صحي والحصول على قسط كافي من النوم والحركة أيضاً أفضل علاج للخوف.

امنح نفسك هدية

قم بمنح نفسك مكافأة أو هدية ما عندما تواجه خوفك. على سبيل المثال لو كنت تخاف من الحشرات، فأخبرك نفسك بأنك ستشاهد فيلمك المفضل أو تشتري كتابك المفضل أو تذهب لتناول الطعام في مطعمك المفضل لو استطعت التقاط حشرة ما.

 

اطلب الدعم

يمكنك طلب الدعم والمساندة من المقربين منك (أصدقاءك، شريكك، أهلك)، حيث إننا نميل للثقة أكثر بقدراتنا عندما يساعدنا الآخرون.

التعليقات

بلال :
السلام عليكم مواضيع جد مهمة و تثقفية بالاضافة الي كونها مفاتيح لمعرفة الذات و المحيط
لمواجهة الصعاب
Ruqaya Safaa mahmmed :
اتفق
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع