حسب نتائج دراسة نُشرت على الموقع الإلكتروني لجامعة كورنيل، فإن حسابات انستقرام بإمكانها الكشف عن شخصيّة أصحابها، بحيث قام العلماء بتطوير معادلة حسابية دقيقة تكشف عن الاكتئاب على الشبكة الاجتماعية “انستقرام” بنسبة نجاح تفوق %70.
وفيما يلي التفاصيل :

أجرى العلماء دراسة شملت حوالي 200 متطوع يملكون حسابات على انستقرام. وأجاب المشاركين عن سلسلة من الاستبيانات، إضافة إلى فحص سريري معياري لاكتشاف الاكتئاب.
وقد قام الباحثون بتحليل 43.950 صورة أُنزلت على “انستقرام” بحيث أضافها الباحثون إلى قاعدة بيانات خاصة للتحليل والدراسة.
أظهرت النتائج النهائية أنّ الأشخاص المكتئبين يميلون في الغالب إلى استخدام الصور ذات اللون الأزرق ثمَّ الرمادي ثمّ الصور التي تميل إلى الألوان الغامقة .
وبما أن انستقرام  يقترح على المستخدمين نطاق واسع من “الفلاتر” التي يمكن استخدامها لتعطي الصور ميزة وأجواء معيّنة. فقد كشفت الدراسة أن الأشخاص المكتئبين يفضّلون دائما نوع واحد من “الفلاتر”. وهو فلتر “إينكويل Inkwell ” الذي يغير الألوان إلى الأبيض والأسود ويجعل الصورة مُظلمة.
في المقابل، تقول الدراسة أن الأشخاص الأصحاء يفضّلون في العادة “فلتر” يُسمّى “فالنسيا Valencia “.

ويؤكد الباحث “أندرو ريس” من جامعة هارفارد، أنه ومع توفر جميع هذه البيانات، طوّر العلماء برنامج إلكتروني يُمكِّنهم من الكشف عن الاكتئاب بنسبة %70، وهذه النتائج تكون حاسمة أكثر من تلك التي يتمّ الحصول عليها من الاستشارات الطبية.
ويختم “أندرو” حديثه قائلا : “نتائج هذه الدراسة تدعم فكرة أنَّ التغييرات الرئيسية في الحالة النفسية للشخص يتم نقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويمكن تحديدها بشكل دقيق باستخدام المعادلات الحسابية”.

تابع حساب Haltaalam الرسمي على انستقرام : instagram.com/Haltaalam

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع