لا يمكن كسب الحرب ضد فيروس كورونا "COVID-19" إلا بالتلقيح المناسب. لم سيحصل على التلقيح الآن ، من المهم معرفة النظام الغذائي الذي يجب اتباعه بعد تلقي التطعيم.  تقدم لنا خبيرة التغذية "Garima Goyal" بعض النصائح الغذائية لنبقى آمنين بعد التطعيم ضد فيروس كورونا.

  1. تناول وجبات كاملة ومتوازنة على فترات منتظمة خلال اليوم.

  2. حافظ على رطوبتك. نظرًا لأن الحمى من الأعراض الشائعة التي ترتبط بنقص السوائل وتؤدي إلى الجفاف ، فإن الترطيب الكافي مهم جدًا. اشرب الماء ، شاي الزنجبيل ، اللبن الرائب ، ماء جوز الهند ، عصير الليمون ، أو حساء الخضار وحافظ على رطوبة جسمك.

  3. الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والشوفان والحنطة السوداء والأرز البني ، إلخ. الحبوب الكاملة مصدر للكربوهيدرات والألياف الغذائية ، وبالتالي فهي توفر الطاقة ونظام غذائي متوازن.

  4. يجب أن يكون البروتين مثل البقول والعدس وفول الصويا والفول السوداني واللبن في نظامك الغذائي. يساعد النظام الغذائي الغني بالبروتين على إصلاح أنسجة الجسم التالفة وتعزيز جهاز المناعة أيضًا.

  5. الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزبدة الفول السوداني وبذور اليقطين تنشط الخلايا التائية وبالتالي تعزز إنتاج الأجسام المضادة.

  6. الجوز وبذور الكتان غنيان بأحماض أوميغا 3 الدهنية ولهما خصائص مضادة للالتهابات.

  7. تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للالتهابات أيضًا.

  8. بذور عباد الشمس غنية بالبروتين ومضادات الأكسدة التي تعزز المناعة.

  9. الأغذية الغنية بالألياف مثل الفواكه والشوفان والفول تحافظ على صحة الأمعاء الدقيقة.

  10. الأطعمة المخمرة مثل اللبن والزبادي والبانير تشجع على نمو البكتيريا المفيدة التي تدعم الاستجابة المناعية وتعزز صحة الأمعاء.

  11. الخضروات الخضراء مثل السبانخ واللفت والكرنب والبروكلي وغيرها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة ومكافحة الالتهابات.

  12. الحساء مع مزيج من الخضار الورقية والفاصوليا والعدس والبطاطس والقرنبيط والتوابل المضادة للالتهابات مثل الكركم والفلفل الأسود وبذور الشمر والمكسرات والألياف. إنه غذاء مرطب ومضاد للالتهابات.

  13. الشاي الأخضر مضاد للالتهابات. ويحتوي على مركب "EGCG" الذي يعمل كمضاد أكسدة قوي يحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة. 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع