يقال بأن حب الكذب قصير، وهذا يعني بأن الشخص الكاذب سرعان ما يتم كشف كذبه. فلا أحد يحب بأن يتم الكذب والاحتيال عليه حول أمر ما، لهذا سنساعدك من خلال تفاصيل هذا المقال على اكتشاف كذب الشخص من عدمه من خلال تتبع الخطوات التالية:

نبرة الصوت:

انتبه لنبرة صوت الشخص فالكاذب غالباً ما يبدأ بشكل مفاجئ الحديث بشكل أسرع أو أبطأ من المعتاد، وتوتره يجعل صوته يرتفع فجأة.

العرق:

لا يمكن الاعتماد على هذه الصفة بشكل كلي ولكن يمكن إضافتها كدليل على كذب الشخص مع باقي الصفات. فقد يبدأ الشخص الكاذب بالتعرق بسبب توتره ولكن من المحتمل أن يكون السبب في ذلك هو الخجل أو العصبية.

الوجه:

قد بالتدقيق في تعبيرات الوجه بالغة الدقة، تلك التي تظهر على وجه المتحدث ثم تختفي في رمشة عين. على الرغم من سرعتها إلا أنها تخبئ في طياتها الشعور الحقيقي الخفي للشخص. يمكنك تدريب نفسك على قراءة هذه التعبيرات، على سبيل المثال يقوم الشخص برفع حواجبه نحو الأعلى عندما يشعر بالأسى أو الحزن.

الحنجرة:

إذا كان الشخص يميل لتليين حنجرته باستمرار فهذا دليل على أنه يكذب وذلك عن طريق تناول الماء أو بلع اللعاب من أجل إزالة التوتر.

التفاصيل الذهنية المبالغ فيها:

عندما يفشل الشخص الكاذب في جعلك تصدقه فإنه يضيف بعض التفاصيل المبالغة فيها لكلماته في محاولاته التالية. عندما يلجئ الشخص للكذب فإنه يفقد الشعور بالوقت اللازم للقيام بردة فعله، لهذا يمكنك اختباره عبر طرح سؤال ما عليه وإذا لاحظت بأن يرد عليك بسرعة تامة بعد السؤال بشكل مباشر فهذا دليل على كذبه.

حركات الجسم:

قد يقوم بلمس أذنيه أو الجزء الخلفي من رقبته مستعملاً يديه. وقد تصبح رجليه وذراعيه ويديه محدودة الحركة ومتيبسة.

ردود الأفعال:

الشخص الكاذب لا يشعر بالارتياح عندما تطرح عليه الأسئلة وتجده يبعد أنظاره بعيداً أو يقوم بوضع شيء ما بينك وبينه بشكل لا شعوري. أيضاً، عندما تقوم بتوجيه الاتهامات لشخص صادق فأنه يقوم باتخاذ موقف المهاجم والغاضب بينما الكاذب يأخذ موقف المدافع.

تكرار نفس العبارات:

غالبا ما يقوم الكاذب بتكرار نفس الجمل واستخدام نفس الكلمات بشكل مستمر، وأحيانا يحاول تذكر جمل معينة لأنها تبدو له بأنها مقنعة ولو طلبت منه إعادة شرح الموقف مرة أخرى فإنك تجده يستخدم نفس العبارات والجمل.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع