يقول عالم البيولوجيا “ريتشارد دوكنز” أن العلم التجريبي حقق طفرة نوعية في تاريخ البشر، وهو الأداة الوحيدة التي تأتي بنتائج فعالة سواء فيما هو إيجابي أو سلبي.
في العصر الحديث برزت عدة مظاهر جديدة فرضتها المعرفة العلمية، وفي ظلها ظهرت مساوئ وشرور كثيرة تم توظيف العلم فيها، لذلك هناك مجموعة من المخترعين والباحثين والمطورين الذين ندموا على إبداعاتهم، وفيما يلي أبرز 4 اختراعات ندم عليها العلماء بسبب توظيفاتها الكارثية.

1) القنبلة الذرية

هو سلاح تدمير فتاك يستخدم التفاعل النووي، ساهم في صنعه العالم “ألبرت أينشتاين” بحيث قام بوضع أسس لمعادلات في “مشروع مانهاتن” وذلك لتصنيع أسلحة تعتبر نوعا من أسلحة الدمار الشامل، بسبب خشيته من امتلاك ألمانيا لهذه القنبلة قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وقد صرح أينشتاين أنه شجع على المشروع لمعرفته لطبيعة هتلر العدوانية.
لكن بعد تفجير هيروشيما أعرب أينشتاين عن ندمه وأسفه الشديد عن الدور الذي لعبه، وقال : ما قمت به خطأ سيكلف الكثير من الأرواح.

2) الديناميت

هو نوع من المتفجرات يستخدم على نطاق واسع في الحروب حول العالم، يقوم على سائل النتروجليسرين والتقنيات الخاصة بالتفجير.
اخترعه العالم السويدي “الفريد نوبل” للاستخدام في حفر المناجم، ولكن في آخر حياته لاحظ أن الديناميت أصبح يستخدم في أعمال الحرب والدمار فحزن “نوبل” كثيرا وأعرب عن ذلك في مرات كثيرة، وقبل وفاته أوصى بوضع كل ثروته في بنك سويدي كتبرعات سنوية للمبدعين في شتى المجالات، العلم، السلام، الفن، الخ.
وبذلك ظهرت جائزة نوبل العالمية التي تعتبر اليوم من أشهر الجوائز السلمية.

3) سلاح الكلاشنيكوف

اخترعه فريق في الجيش الروسي “ميخائيل كلاشنيكوف” لمساعدة جيش بلاده في حرب التحرير، لكن في الوقت الحالي أصبح هذا السلاح هو الأكثر استخدما من طرف المجموعات الإرهابية، مما جعل “ميخائيل كلاشنيكوف” يتمنى لو لم يخترعه.

4) الغازات السامة

أول استخدام للغازات السامة كانت من طرف العالم “آرثر غالستون” وهو متخصص في علم النبات وعلم الأحياء، اكتشف حمض لتحسين المحاصيل، فطوّره وجعله ادآء سامة للقضاء على الحشرات الضارة، لكن في وقت لاحق استخدم الجيش الأمريكي نفس الغاز وبشكل أكثر تطورا أثناء حرب فييتنام كجزء من برنامج الحرب السامة، فنتج عن ذلك الآلاف من القتلى والمشوهين والأطفال الذين ولدوا بعيوب خلقية.

في المقابل : ما هو أسوء يوم مرّ في تاريخ الأرض وماذا حدث فيه ؟ اكتشف الإجابة الصادمة

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع