اللغز هو السؤال الغامض الذي يصعب الإجابة عليه من طرف الجميع، يُشكل تحدي صعب قد يجد فيه البعض متعة خلال عملية البحث تتحول سريعا للتوتر كلما ازدادت الصعوبة.
الشفرات على وجه التحديد تعتبر من أكثر الألغاز التي تؤرق الباحثين لأنها صُمِّمت من قبل ليكون من المستحيل حلّها. فالشفرات تُشكل تحدي حقيقي للعقل البشري في مواجهة عقل آخر.
في المقال التالي سنعرض نموذج لهذا التحدي يتمثل في “ساعة قفل” لا أحد يعرف ما بداخلها، ولا يمكن حل لغزها إلا بعد فترة محددة.

LCS35

اللغز يحمل إسم “LCS35” وهو عبارة عن لغز لساعة قفل صمّمها عالم الرياضيات “رونالد ريفست” عام 1999م. بحيث قام بتطويرها باستخدام خوارزمية معينة للتشفير، وهذه الخوارزمية مطروحة أمام جميع العلماء لحلها رياضيا، لكن لا أحد استطاع فعل ذلك لحدود اليوم.
“رونالد ريفست” في الواقع يعتبر واحد من أشهر ثلاثة مطوروين في العالم لأعقد الخوارزميات للتشفير بطريقة المفتاح العام، بحيث تستخدم خوارزمياته في كافة تعاملات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم وفي تأمين الاتصالات وغيرها.. وهذه الساعة طرحها كتحدي بينه وبين العلماء في العالم ليُثبت كفآءته.

هذه الساعة تم تصميمها في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم وضع جدول زمني محدد قبل أن يُكشف سرّها سنة 2034.. أي بعد 35 سنة من تصميمها.
علماء الرياضيات حاولوا على مدار السنين السابقة لكنهم لم يصلوا للحل، وفي النهاية صرحوا أن الإنتظار لتلك الفترة هو السبيل الوحيد لمعرفة ماذا هناك.

للإطلاع على نص اللغز : إضغط هنا

أيضا : هناك سؤال تطرحه “جوجل” إذا أجبت عليه بشكل صحيح يعني أنك ذكي وتستحق وظيفة معهم

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع