هناك نوعان من الصفات التي توجد بالشخصية، صفات أساسية وثابتة وأخرى متغيرة بتغير الزمن وظروف الحياة، ولكن بشكل عام هناك 5 صفات مهمة يرى خبراء التنمية الذاتية بأنها يجب أن توجد لدى كل شخص حيث إنها تساهم في تعزيز ثقته بنفسه، وبالتالي تساعده على التمتع بحياة سعيدة وناجحة، حيث إن الشخص الواثق بنفسه لا يهتم للإخفاقات أو الأهداف التي لم يحققها بعد لأنه يؤمن بأنه سيحقق ما يريد في يوم من الأيام. فيما يلي نستعرض عليكم هذه الصفات الخمس.

1

أنت لست مضطرا لأن تثبت لغيرك بأنك تمتلك قيمة، فلكل إنسان قيمة في ذاته، وهذه القيمة لا ترتبط بمقدار المال أو نوع السيارة أو حجم البيت الذي يمتلكه الشخص، بل هي ترتبط بوجودك في الحياة حتى لو لم تكن تمتلك أياً مما ذُكر. المهم هو أن تعمل على تحقيق شيء ذو قيمة يتعلق بك.

2

عندما يتحدث الناس عنك بسوء، حتى لو لم يكن كلامهم حقيقيا عنك، لا تكترث ولا تعبأ بذلك لأن ذلك لن ينقص منك في شيء. لا تجعل أكبر عمومك هو حديث الناس حولك، فما دمت ترى بأن ما تقوم به صحيح وبأنك على الطريق الصحيح فواصل ما تفعله دون أن تكترث لآراء غيرك.

3

عندما تفشل في تحقيق شيء ما فلا تأسف أو تغضب أو تحزن بل اضحك على نفسك وخذ الأمر بروح دعابة لأنك لن تخسر شيئا لو قمت بذلك، بل على العكس تماما سوف تطمئن نفسيا. لا تستسلم، بل اجلس وقم بتقييم المحاولة الفاشلة وتعلم من أخطائك وحاول مرة أخرى حتى تنجح.

4

الشعور بالقلق هو شعور طبيعي يراودنا جميعا في مختلف التجارب الحياتية. على سبيل المثال، لو شعرت بالقلق لأنك ستبدأ عملك الجديد الأسبوع المقبل فسيكون من الجيد تعلم مهارات ضرورية للوظيفة من خلال البحث عن دورات تدريبية، ولو كنت قلقاً لأنك سوف تنتقل لجامعة لا تعرف بها أحداً فسيكون من الجيد استغلال وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن أصدقاء جدد يدرسون بنفس الجامعة ويمكنك التعرف عليهم حتى قبل ذهابك إلى هناك. المهم هو ألا تستسلم للقلق لأن الحل موجود في كل الأحوال.

5

آخر صفة هي أن تكون شخصا واقعيا ولا ترفع سقف توقعاتك كثيراً. من الطبيعي أن تحدث أحداث سيئة وينبغي عليك تقبل هذه الحقيقة، وعليك أن تكون قادرا على الرضا بالأسوأ. هناك الكثير من الأمور السيئة التي ستحدث لك والتي لم تكن تتوقع حدوثها ولا تتمنى حدوثها ولكن سيتوجب عليك التكيف معها حتى لا تؤثر سلبيا على باقي جوانب حياتك. المهم هو أن تتخذ دائما خطوة إيجابية لتحسين الوضع مهما كان معقدا.

التعليقات

أحمد المرادي :
جميل جدا
رد
2 ضوء القمر :
احسنتم
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع