لا شك بأنك انتبهت لوجود بقع بيضاء على أظافر يديك أو قدميك أليس كذلك؟ لكن هل تساءلت يوماً ما عن ماهيتها؟ وعن أهم أسباب ظهورها؟ تعرف معنا على أهم أسباب ظهور البقع البيضاء على أظافرك:

الأدوية والسموم:

هناك بعض المضادات الحيوية التي تستعمل للقضاء على البكتيريا قد تكون سبباً أساسياً في ظهور البقع البيضاء على أظافرك، بالإضافة إلى العلاج الكيماوي. كما أن تعرضك يديك لأي نوع من أنواع السموم (المعادن) كالرصاص أو الزرنيخ يسبب ظهور هذه البقع.

المشاكل الصحية:

هناك العديد من الأمراض التي قد تتسبب في ظهور البقع على أظافرك منها اضطرابات الهضم المزمنة، مرض السكري، فشل القلب، الأنيميا، الفطريات، الإكزيما ونقص الزنك.

الصدمات والجروح:

قد يكون السبب هو تعرض الأظافر لجروح خفيفة ناتجة عن اللعب مثلاً أو الصدمات التي تنتج بسبب استخدام طلاء الأظافر وإزالته بشكل دائم ودوري وقضم الأظافر أيضاً أو ارتداء حذاء لا يتناسب مع مقاس الرجل (ضيّق).

تجدر الإشارة إلى أن هناك 3 أنواع رئيسية لبقع الأظافر البيضاء حسب شكلها. كما أن البقع البيضاء قد تظهر خلال فترة النمو على الظفر الذي ينمو بشكل جديد بعد خلعه بأكمله.

الوقاية:

قصّ الأظافر بشكل مستمر واستخدام مرطب للأظافر والبشرة كلها حلول وقائية تساهم في التقليل من احتمال ظهور البقع البيضاء على أظافرك.

أما إذا استنتجت ظهور البقع بسبب الصدمات أو طلاء أظافرك بشكل مستمر أو تعرض يديك للمعادن فيجب عليك حينها اتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف هذا الأمر.

العلاج:

فحص الدم سيكون كفيلاً بإظهار إن كانت لديك مشكلة بنقص الزنك أو الدم أو مشاكل أخرى كالسكري من أجل علاجها.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع