أحياناً يفقد الشخص السيطرة على حياته فلا يعيشها على طريقته الخاصة وكما يريد لهذا لا يجد لذة ومتعة في معيشته. ولكن لو أردت أن تعيش حياتك وفقاً لقيمك ومبادئك التي تجعلك راضياً عن حياتك وسعيداً بها، فلا بد من أن تسيطر على حياتك بشكل منظم وواع، ومن أجل هذا الأمر عليك التخلي فوراً عن 3 أشياء حتى لا يسيطر على حياتك شخص سواك.

لا تعتمد على أحد لاحترام ذاتك:

الشخص الذي لا يقدر نفسه ولا يحترمه بالقدر الكافي، تجده يعتمد على الآخرين حتى يشعر بأنه شخص جيد ويشعر بمزاج جيد سواء عن طريق الاحترام والتقدير أو الحب. هذا الفعل في الحقيقة يجعل الشخص يتخلى عن أهم مصادر قوة الشخصية. لو كنت أنت الآخر كذلك، فعليك التوقف عن الاعتماد على الآخرين حتى تستعيد السيطرة على حياتك وفقاً للرؤية التي تريد، وبعد ذلك ستجد نفسك الشخص الوحيد الذي يستطيع تحديد إذا كنت في حالة حيدة أم لا.

لا تكترث كثيراً لما يقوله الناس حولك، بل افعل كل ما تراه صائباً مع إمكانية استشارة الآخرين طبعاً، ولكن في النهاية القرار قرارك أنت.

عليك التخلي عن التوقعات غير الواقعية:

هناك فرق بين تحسين المهارة وتعلم أشياء جديدة بشكل يومي وتحدي النفس الذي يضيف الكثير من البهجة لحياة الشخص، وبين أن يضع توقعات عالية جدا ومبالغ فيها كأن يرى نفسه الأفضل بين الجميع ويضع معايير عالية لتقييم نفسه. فهذا الأمر ليس صحياً بتاتاً وقد يخرج حياته عن السيطرة.

لكل شخص الحق في أن يحلم بأشياء جميلة وأن يخطط لحياته كما يريد ولكن في نفس الوقت يجب عليه إدراك العقبات والمشاكل التي سوف تواجهه، والتحلي بالواقعية.

على سبيل المثال، لو ارتبطت بفتاة فاتنة فلا تتوقع أن تكون أحسنهن أخلاقا وأجملهن، ولو حصلت على عمل جديد فلا تبالغ بأن يكون مستقبلك أفضل وحياتك تكون مليئة بالرفاهية. من حقك أن تفرح باللحظة الحالية ولكن اعمل لكي تفوز بالمزيد. لهذا ننصحك بتعلم مهارات جديدة على الدوام وتجربة أشياء جديدة وتقدير قيمة ذلك سواء كنت الأفضل أم لا وسواء نجحت أم فشلت.

توقف عن لوم نفسك على الأخطاء:

الإنسان خطّاء وكل البشر يرتكبون الأخطاء حتى أولئك الذين نراهم كقدوة لنا ومثلا أعلى لنا في الحياة. ولو أردت النجاح في حياتك فعليك خوض بعض المغامرات والمجازفات والمخاطر التي لها نسبة فشل ونسبة نجاح وأخذ ذلك بعين الاعتبار.

جلد الذات والوقوف عند الأخطاء والبكاء عليها والندم على الماضي لن يساعدك على التحكم والسيطرة في حياتك ومستقبلك، بل يجب عليك الاستفادة من الأخطاء المرتبكة في السابق والتجارب الفاشلة ثم اتخاذ قرارات حقيقية لكي لا تتكرر.

في النهاية، عليك معرفة أن مهمة السيطرة على حياتك سهلة تماماً والخطوة الأولى لذلك هو اتخاذ قرار واعي من طرفك على أنك تريد أن تعيش حياة جديدة بطريقة الخاصة، ثم بعد ذلك قم بالتخلص من أي شخص يتحكم فيك وفي مشاعرك، وتخلص من كل الأحلام الوردية الخيالية غير الواقعية، ثم تخلص من ندمك على الماضي وسوف ترى النتيجة بين يديك.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع