احصائياً معدلات الزواج في العالم تشهد تحولاً دراماتيكياً وانخفاضاً مستمراً لأسباب عديدة، سنتطرق لها لاحقا في مقال كامل.
كما أشرنا سابقاً فإن السن المناسب للزواج بشكل عام ينحصر في سنوات العشرينات، لكن هذه الفترة قد تختلف وفق المعايير الاجتماعية لكل دولة، لهذا سنقدم في الموضوع التالي متوسط سن الزواج في عدد من الدول العربية وفقا للإحصائيات الرسمية.

السعودية

بحسب دراسة لجامعة “الملك عبدالعزيز” الرجل الذي يتزوج في عمر ما بين 20 إلى 25 عاماً يعتبر زواجه مُبكراً، لذلك فالرجل الذي تجاوز الثلاثين ولم يتزوج بعد لا يتم تصنيفه في خانة المتأخرين.
تكمن إشكالية الزواج في السعودية في ارتفاع تكاليف الارتباط ابتداءً من المهر إلى تكلفة العرس وخلافه، بالإضافة إلى تدخل الأهل ناهيك عن تعصب بعض الأهل إلى مسألة النسب.

مصر

وفق إحصائيات رسمية، فإن عدد النساء اللواتي بلغن سن الزواج في مصر ولم يتزوجن بعد يتراوحن بين 6 إلى 8 ملايين امرأة، وهذا أكبر عدد تشهده الدول العربية.
تأخر سن الزواج في مصر لا يرتبط بالنساء فقط، بل حتى الرجال بحيث يبلغ عدد الرجال الذين تجاوزا سن 33 لم يتزوجوا بعد لأربعة ملايين رجل.
نظرياً سن الزواج داخل مصر في المعدل هو 29 عاماً.
المشكلة التي تواجه مصر في تحديد معدل واضح وصريح لسن الزواج يعود لانتشار الزواج العرفي وزواج المسيار بشكل خارج عن القانون.

الأردن

في عام 1979 كان معدل سن زواج الرجل في الأردن هو 25 عاماً، أما حالياً فالمعدل هو 30 عاماً بالنسبة للرجال، أما النساء فقد كان المعدل هو 21 عاماً أما الآن 26 عاماً،
الأسباب الرئيسية لإرتفاع معدل الزواج يعود للأوضاع الاقتصادية ومتطلبات المرأة الكثيرة التي يصعب على الرجل توفيرها بسهولة، أبرزها المنزل.

تونس

الإحصائيات الرسمية تظهر أن تونس تعتبر من الدول العربية التي تعاني من مشكلة العنوسة، وتأخر سن الزواج، وتبين في إحدى الدراسات لديوان الأسرة والعمران البشري إلى أن نسبة التونسيين الشباب غير المتزوجين قد ارتفعت لتصل 71٪ سنة 1994 و81٪ نهاية 2012.
معدل الزواج في تونس يصل لحدود 34 سنة.

المغرب

المغرب في سنوات الستينيات كان يعاني من مشكلة الزواج المبكر خصوصا بالنسبة للمرأة، لكن في الوقت الراهن انقلبت المعطيات وأصبحت الإشكالية تتمثل في الزواج المتأخر، بحيث يتراوح سن الزواج بين 31 إلى 33 سنة.

الجزائر

في دراسة أجريت قبل أعوام قليلة تبين أن نسبة 50% من الشباب الذي تجاوز سن 25 سنة ما زالوا بلا زواج، لكن في دراسة حديثة عدلت الأرقام بشكل دقيق تبين أن متوسط سن الزواج في الجزائر مرتفع لغاية 35 سنة، وهو ما يجعل الجزائر على رأس قائمة الدول العربية من حيث تأخر معدل الزواج، يعود سبب ذلك للأوضاع الاقتصادية الصعبة عموماً.

لبنان

لبنان لم تشهد تغيراً كبيرا في متوسط سن الزواج باستثناء العاصمة بيروت بحيث بلغ فيها سن الزواج 32 عاماً، بينما باقي المناطق ينحصر في 29 سنة في المعدل، بعض المحللون يرجحون ارتفاع الأرقام مستقبلا بسبب الأوضاع السياسية والإقتصادية والأمنية الحرجة.

الكويت

عموما المجتمع الكويتي هو مجتمع شاب، حيث أن إن الفئات العمرية الأقل من 29 سنة عاماً تشكل 65% من مجموع السكان،
متوسط سن الزاوج في الكويت هو 30 سنة.

الإمارات

معدل سن الزواج في الإمارات هو 27 عاماً، وهو رقم منطقي نظراً للأوضاع المستقرة اقتصاديا في الدولة.

 

أما بخصوص باقي الدول العربية، فلا توجد إحصائيات دقيقة يمكن الإعتماد عليها، لكن إجمالا لا تختلف النسبة العامة مقارنة بالدول التي تم ذكرها.

في المقال التالي : هذه 4 أشكال من العلاقة بين المرأة والرجل تنتهي بالزواج حتماً

التعليقات

Azezkurde :
ليش موحاطين سوريا يافهمانين؟؟!!!!
رد
محمد صادق :
زين والعراق ؟ابن البطة السودة
رد
محمد صادق :
زين والعراق ؟ابن البطة السودة
رد
محمد صادق :
زين والعراق ؟ابن البطة السودة
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع